مصر.. طلب برلماني بوقف شهادة الـ 25% واستبدالها بدولارية لمدة عام بفائدة 10%

متن نيوز

أعلن النائب هشام حسين، أمين سر لجنة الإقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء فى شأن وقف شهادة الإدخار لبنكي الأهلى ومصر ذات الـ 25% فائدة واستبدالها بشهادات دولارية.

وأكد النائب هشام حسين أن كل من بنكا الأهلي ومصر، أعلنا الأربعاء 4 يناير2023، عن طرح شهادة ادخار جديدة لآجل عام، بعائد 25 بالمئة يصرف في نهاية المدة، أو 22.5 بالمئة يصرف شهريا وتعتبر هذه العوائد على شهادات الادخار هي الأعلى في تاريخ مصر، وتأتي في ظل موجة تضخم مرتفعة، وانخفاض حاد للجنيه المصري أمام الدولار.

وأضاف بأنه كلما ارتفع سعر الفائدة كلما أثر سلبا على الاستثمار والصناعة، وفى الوقت نفسه هناك حاجة لتوفير موارد دولارية لسد فجوة نقص العملة الصعبة لذا لا بد من وقف شهادات ال25% واستبدالها بشهادة دولارية لمدة عام على أن يتم إيداع الدولار واحتساب قيمته بزيادة 10% عن سعره المُعلن فى تاريخ الإيداع بسبب تذبذب الأسعار على أن تكون الفائدة 10% على الشهادة تسدد بالجنيه المصرى بنهاية مدة الشهادة حيث يتم  رد قيمة الشهادة بالدولار والفائدة بتواريخها بالجنيه المصرى.

ولفت عضو مجلس النواب إلى أن الشهادة الدورلاية  من شأنها تحقيق الهدف الأهم وهو إنعاش البنوك بمصادر دولارية وحث مكتنزى الدولار على إيداعه بالجهاز المصرفي، بما يمكنه من تدبير الدولار الذى تحتاجه القطاعات المختلفة لاستيراد احتياجاتها ودوران عجلة الإنتاج والتصدير وبالتالى جذب موارد دولارية متجددة من الصادرات.


وكان البنك الأهلي المصري أعلن إصدار شهادة بلاتينية جديدة مدتها سنة، بعائد يصل إلى 25% يصرف في نهاية مدة الشهادة، أو بعائد 22.5 % يصرف شهريًا.

 

وتصدر الشهادة الجديدة بفئات 1000 جنيه ومضاعفاتها، ويستهدف البنك من الشهادة الجديدة الأشخاص الطبيعيين سواء كانوا بالغين أو قصر “مصريين وأجانب”.

 

ويتم احتساب الفائدة من اليوم التالي لشراء شهادات البنك الأهلي 2023 مباشرة، ويمكن الاقتراض بضمانها خلال المدة، ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل مضي 6 أشهر، اعتبارًا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، كما تسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الإسمية، ويمكن استردادها قبل ذلك التاريخ، وفقًا للقيم الاستردادية المقررة بالبنك.

 

ويتيح البنك الأهلي الشهادات عبر فروعه المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، وكذا عن طريق الإنترنت البنكي، وتطبيق الموبايل البنكي، وكذلك عن طريق مركز الاتصالات الهاتفية الخاص بالبنك 19633.

 

ويمكن الحصول على دخل شهري يصل إلى نحو 5 آلاف جنيه عبر استثمار 220 ألف جنيه في شهادات البنك الأهلي الجديدة، ذات العائد الشهري.

 

عند استثمار مبلغ 220 ألف جنيه في الشهادات الجديدة، بعائد يصرف شهريًا (22.5%)، سيحصل العميل على نحو 5 آلاف جنيه شهريا، أي نحو 60 ألف جنيه في نهاية المدة.