فلسطين.. جيش الاحتلال يتوغَّل جنوب قطاع غزة

متن نيوز

توغَّلت عدة آليات وجرافات عسكرية تابعة لجيش الاحتلال الصهيوني الغاشم اليوم، جنوب شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.

 

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية بأن سبع آليات وجرافات عسكرية تابعة لجيش الاحتلال توغلت شرق بلدة خزاعة، وقامت بأعمال تجريف وتخريب في ممتلكات المواطنين الزراعية.

 

في الوقت نفسه، استهدفت زوارق جيش الاحتلال الحربية مراكب الصيادين العاملة في بحر محافظة شمال القطاع، وأجبرتهم على مغادرة البحر.

 

وفي الضفة الغربية، أصيب فتى بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال، في بلدة سلواد شرق رام الله.

 

وقالت مصادر محلية: إن مواجهات اندلعت عند المدخل الغربي للبلدة، أطلق خلالها جنود جيش الاحتلال الصهيوني الغاشم الرصاص المعدني وقنابل الصوت والغاز تجاه المواطنين؛ مما أدى إلى إصابة فتى برصاصة مطاطية في الرأس، نقل على إثرها لمركز الطوارئ لتلقي العلاج، حيث وصفت حالته بالمستقرة، إضافة لحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

 

ولفتت المصادر الانتباه إلى أن جيش الاحتلال الصهيوني الغاشم - ومنذ استشهاد الشاب مجاهد حامد في ديسمبر الماضي- وهو يشدد من إجراءاته التعسفية في البلدة، حيث يغلق مداخلها بشكل مستمر، ويضيِّق الخناق على المواطنين.

 

فيما رحبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بالبيان الختامي الصادر عن الاجتماع الاستثنائي مفتوح العضوية للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي، الذي عقد في مدينة جدة اليوم، لبحث الاعتداءات الصهيونية المتواصلة على المسجد الأقصى المبارك.

 

وأكدت في بيان أن هذا الموقف المهم الذي حذر من عواقب استمرار التطاول على المسجد الأقصى والاعتداءات المستمرة على المقدسات في المدينة وطالب بفرض عقوبات على كل من يقوم بمثل هذه التصرفات.

 

وتابعت إنما يعبر عن موقف العالم الإسلامي تجاه انتهاكات الاحتلال الاستعماري الصهيوني التي كان آخرها اقتحام أحد الصهاينة للمسجد الأقصى في انتهاك صارخ للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة والوضع القانوني والتاريخي للمدينة.

 

وشددت "الخارجية الفلسطينية" على مواصلة جهودها الساعية لمساءلة الاحتلال الصهيوني عن جرائمه المتواصلة والممنهجة في مدينة القدس الشريف ومقدساتها وكافة الأرض الفلسطينية المحتلة. وطالبت الدول كافة والمنظمات الحكومية الدولية بالتقيد الكامل بالوضع القائم القانوني والتاريخي لمدينة القدس واحترام وضمان احترام القانون الدولي وتنفيذ واجباتهم ومسؤولياتهم تجاه مدينة القدس ومقدساتها من خلال توفير الحماية الدولية اللازمة ووقف جرائم الاحتلال.

 

وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس، منشآت تجارية فلسطينية في بلدة عناتا بالقدس المحتلة.

 

وأفاد مركز معلومات وادي حلوة أن جرافات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت بلدة عناتا، وهدمت عدة منشآت تجارية، في إطار عمليات التهويد والاستيطان التي تستهدف مدينة القدس.

 

وأوضح منسق التوثيق والإحصاء في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان أمير داوود أن جرافات الاحتلال أقدمت على هدم منشآت تجارية في قرية العوجا بمدينة أريحا بالضفة الغربية، مشيرًا إلى أن الاحتلال صعد منذ بداية العام الجاري من عمليات الهدم للمنازل والمنشآت الفلسطينية.

 

وفي سياق متصل، اقتحم مستوطنون باحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة، تحت حماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وتجولوا في باحاته.

 

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم 16 فلسطينيًا، خلال اقتحامها لعدة بلدات ومدن في الضفة الغربية المحتلة.

 

وأفاد نادي الأسير الفلسطيني أن قوات الاحتلال اعتقلت سبعة فلسطينيين خلال اقتحامها بلدة بيت أمر قضاء مدينة الخليل، إضافة إلى اعتقالها خمسة فلسطينيين من مدينة القدس، وأربعة آخرين خلال مداهمة منازل عدة في رام الله وجنين.

 

وفي سياق متصل، حذر نادي الأسير الفلسطيني من مخططات الاحتلال لنقل 2000 أسير فلسطيني لسجون تنعدم فيها مقومات الحياة، مشيرًا إلى أن قوات الاحتلال باشرت بتنفيذ المخطط، ونقلت 80 أسيرًا في ظل خطوات الاحتلال الإسرائيلي التصعيدية التي تستهدف الأسرى.

 

وأصيب العديد من الفلسطينيين مساء أمس في اعتداءات جيش الاحتلال الصهيوني الغاشم على مدينة جنين شمال الضفة الغربية.

 

وأفادت مصادر طبية فلسطينية بأن العديد من الفلسطينيين أصيبوا بحالات اختناق جراء إطلاق جيش الاحتلال القنابل الغازية المسيلة للدموع في قرية رمانة غرب مدينة جنين.

 

في سياق متصل، أفاد نادي الأسير الفلسطيني باعتقال جيش الاحتلال الصهيوني أحد الفلسطينيين في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة بعد اقتحامه، محذرًا من مواصلة الاحتلال انتهاك حقوق الأسرى المنصوص عليها في المعاهدات الدولية، مؤكدًا في الوقت ذاته أن الأسرى سيخوضون إضرابًا مفتوحًا عن الطعام إذا استمر الاحتلال في انتهاك حقوقهم

 

وفي السياق ذاته اقتحم مستوطنون اليوم، باحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي شنت حملة اعتقالات طالت عددًا من فلسطينيين في أحياء المدينة.

 

وأوضح نادي الأسير الفلسطيني أن قوات الاحتلال اعتقلت عشرة فلسطينيين في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، بينهم خمسة من مدينة القدس، بعد اقتحام أحياء العيسوية والشيخ جراح في المدينة.

 

بينما وَثَّقَ مركز حقوق الإنسان الفلسطيني هدم جيش الاحتلال الصهيوني الغاشم 124 منزلًا ومنشأة فلسطينية في الضفة الغربية الشهر الماضي.

 

وأفاد المركز الحقوقي أن عمليات الهدم شملت 55 منزلًا و69 منشأة وبيوتًا متنقلة ومراكز صناعية، وبعض تلك المنازل والمنشآت كما وثَّق التقرير أُجبر أصحابها من قبل جيش الاحتلال على هدمها.

 

في السياق ذاته، اقتحم جيش الاحتلال الصهيوني الغاشم منطقة مسافر يطا جنوب الخليل، وأخطر بهدم خمسة منازل وثلاث آبار.

 

وفي قرية الجفتلك شمال أريحا جرَّف مستوطنون مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، كما اقتلع مستوطنون عشرات أشجار الزيتون في قلقيلية في إطار اعتداءاتهم المستمرة على الفلسطينيين وممتلكاتهم بالضفة الغربية.