التفاصيل الكاملة لمحاولة الانقلاب الفاشل على النظام في البرازيل

متن نيوز

تطورات جديدة تشهدها الساحة البرازيلية، وسط تأكيدات بأن أعمال الشغب الأخيرة كانت تهدف للانقلاب على الرئيس المنتخب الجديد للبلاد لولا دا سيلفا.

 

ووضع المتظاهرون شارب أزرق لأدولف هتلر على صورة لدوق كاكسياس، رئيس الوزراء في القرن التاسع عشر، في الطابق الثاني من القصر الرئاسي البرازيلي، كما تم طعن تحفة بملايين الدولارات من قبل الأسطورة الحداثية إميليانو دي كافالكانتي سبع مرات، حتى غرف الصحافة في القصر لم تفلت من غضب الآلاف من العصيان اليميني المتطرف عندما اقتحموا المبنى بعد ظهر يوم الأحد، وكذلك المؤتمر الوطني والمحكمة العليا، وبعد أن شقوا طريقهم إلى إبداع أوسكار نيماير المنحني لالتقاط الأنفاس، استراح المتطرفون أنفسهم في غرفة الصحافة وتغوطوا في الغرفة للمصورين المجاورين.

 

قال موظف بالقصر عن اللحظة التي عاد فيها المسؤولون إلى المبنى بعد يوم الأحد من الغضب لاكتشاف مشاهد من النهب الذي لا يمكن تصوره: "كان المكان كله مليئًا بالبول والبيرة".

 

يعتبر كل من قصر بلانالتو والمؤتمر الوطني كلاهما جوهرة معمارية في قلب نيماير والمخطط الحضري لوسيو كوستا رؤية الخمسينيات الجريئة للبرازيل الجديدة التطلعية.

 

 

يبدو الآن أن كلاهما قد تعرض لكارثة طبيعية، حيث تحطمت النوافذ الخارجية إلى قطع صغيرة من خلال هياج بولسوناريستاس الذين كانوا يائسين لإلغاء نتيجة انتخابات أكتوبر، والتي خسرها زعيمهم المتطرف أمام منافسه اليساري لويز إيناسيو لولا دا سيلفا.

 

في متحف مجلس الشيوخ، ما زالت اللوحات مكتوبة: "من فضلك لا تلمس العمل الفني". لكن مثيري الشغب تجاهلوا هؤلاء عندما اقتحموا غرفة المعرض وبدأوا في تدمير مئات السنين من الفن البرازيلي والتاريخ السياسي.

 

تم نقل سكين إلى صور رؤساء مجلس الشيوخ السابقين رينان كاليروس وخوسيه سارني. تم غلق نسخة من الدستور البرازيلي في الجزء العلوي من علبة العرض وتم تأطيرها الآن بشظايا الزجاج المكسور.

 

في الخارج، ترك المتمردون اليمينيون أعمالًا فنية خاصة بهم ؛ كتابات مكتوبة بخط فظ على الجدران تطالب بانقلاب عسكري مؤيد لبولسونارو ووضع حد للتهديد الشيوعي الذي هم على قناعة بأنه سيطر على البرازيل بفوز لولا في الانتخابات.

 

وفي مكان قريب، بدا مدخل مكاتب الرئيس الحالي لمجلس الشيوخ، رودريغو باتشيكو، وكأنه بنك استهدفه المهاجمون. وضعت على جانبها آلة صينية للأشعة السينية ؛ قطع من الزجاج غطت الأرض ؛ كبلات الإنترنت تتدلى من السقف مثل الكروم ؛ تم وضع جهازي كمبيوتر مكتبيين محطمين على منضدة، وتنسكب اللوحات الأم الخاصة بهما من الداخل.

 

وداخل القصر الرئاسي، كانت هناك مشاهد مماثلة من الدمار غير المبرر والطفلي في كثير من الأحيان، كما تم اقتلاع الأحجار المرصوفة بالحصى من المدخل، حيث احتفل قبل أسبوع واحد فقط مئات الضيوف بتنصيب لولا وما كانوا يأملون أن يكون حقبة جديدة تقدمية من المصالحة وحماية البيئة بعد أربع سنوات من الانقسام والكراهية.

 

خاض عمال النظافة عبر ميزات مياه الزينة أسفل المنحدر الرخامي للقصر باستخدام الشباك لاستخراج بقايا فوضى اليوم السابق.

 

قال أحد العمال عن الأشياء التي تم انتشالها من مرآة المياه مع استمرار التنظيف: "زجاجات، زجاج، رصاص مطاطي".

 

 

ووصل المتظاهرون إلى الحرم الداخلي لما ينبغي أن يكون أحد أكثر العناوين أمانًا في البرازيل، تاركين وراءهم أثرًا غريبًا من الدمار والغضب في أعقابهم والعديد من الأسئلة حول كيف يمكن ترك هذا المبنى الحساس سياسيًا مكشوفًا.

 

فشلت الجماهير في الوصول إلى مكاتب الرئيس لولا لكن الغرف الأخرى نُهبت وحُطمت. تم استخدام قلم فلوماستر لرسم خطوط متعرجة على طول سقف الممر الذي يشغله أعضاء مكتب الأمن المؤسسي، المسؤول عن سلامة الرئيس. تم إلقاء الكراسي من النوافذ المكسورة وحاول مثيري الشغب إشعال الأريكة.

 

وقال سيلسو أموريم، أحد أقرب مساعدي لولا، إن مكتبه ومكتب السيدة الأولى في البرازيل، روزانجيلا لولا دا سيلفا، قد تعرضا للتخريب، ويبدو أن المتمردين يحطمون مكان عملها باستمتاع خاص.

 

قال أموريم، وزير الدفاع البرازيلي السابق، إنه كان يكافح من أجل فهم كيف فشلت قوات الأمن ووكالات الاستخبارات في اكتشاف التهديد أو إيقافه. وقال "المقاومة جاءت فقط بعد الفعل - وكأن الأمر سمح بحدوثه".

 

ولم يُسمح للصحفيين بدخول المبنى الثالث المنهوب، المحكمة العليا، بعد ظهر يوم الاثنين حيث كان ضباط الطب الشرعي بالشرطة الفيدرالية يشقون طريقهم عبر حطام المبنى بحثًا عن بصمات أصابع وأدلة وربما حتى أفخاخ مفخخة خلفها جنود بولسوناريست. لكن الكتابة على الجدران البيضاء على واجهة المحكمة تحدثت عن الهرج والمرج الذي انكشف بالداخل. قال أحد الشعارات المكتوبة: "أتيت، فزت". قراءة أخرى: "لقد خسرت، أيها الوخز."

 

وقال شرطي عسكري كان يحرس المحكمة: "إنه لأمر مفجع"، وقال إن العديد من زملائه أصيبوا خلال الهجوم المؤيد لبولسونارو. "دعونا نأمل أن تنتظرنا أيام أفضل."