وزير الخارجية الباكستاني يبحث مع نظيره الصيني العلاقات الثنائية

متن نيوز

بحث وزير الخارجية الباكستاني بلاول بوتو زرداري مع نظيره الصيني تشين جانج في اتصال هاتفي الليلة الماضية العلاقات الثنائية بين باكستان والصين وسبل دعمها وتطويرها، إلى جانب تبادل وجهات النظر حول التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

وجدد الجانبان التزامهما بتعزيز الشراكة الإستراتيجية الثنائية، ومواصلة العمل على تحقيق الأهداف والمصالح المشتركة.

 

وفي سياق آخر أعلنت نائبة مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إيزوبيل كولمان، اليوم، أن الولايات المتحدة تتعهد بمبلغ إضافي قدره 100 مليون دولار لمواصلة دعم جهود تعافي باكستان من فيضانات 2022 المدمرة، وذلك بصفتها رئيسة وفد الولايات المتحدة إلى المؤتمر الدولي حول جعل باكستان "مقاومة للمناخ".

 

وقال بيان إن هذا التمويل يعزز التزام أمريكا تجاه الشعب الباكستاني ومعالجة أزمة المناخ، مضيفًا أنه مع اقتران الدعم الجديد بمبلغ 97 مليون دولار للإغاثة من الفيضانات ومقاومة الكوارث ومساعدات الأمن الغذائي المقدمة عام 2022 و4.8 مليون دولار من الدعم المالي من شركة تمويل التنمية الدولية الأمريكية فإن هذا يجعل إجمالي التزام الولايات المتحدة حتى الآن أكثر من 200 مليون دولار.

 

وأعلنت دولة قطر تقديمها دعما بإجمالي 25 مليون دولار أمريكي لمساعدة باكستان في مواجهة تقلبات المناخ والفيضانات.

 

وأوضح وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري سلطان بن سعد المريخي في كلمة خلال المؤتمر الدولي لتكيف باكستان مع التغير المناخي، المنعقد في جنيف، أن الدعم المقدم من بلاده يأتي التزامًا بروح التعاون بين البلدين في التخفيف من أعباء الأزمات، وأهمية تلبية الاحتياجات والأولويات في مراحل الإصلاح والإعمار، ومواصلة تكثيف الجهود وحشد الدعم والمساعدة لباكستان

 

وأعرب في كلمته عن تضامن بلاده الكامل مع حكومة وشعب باكستان، مؤكدا أنها لن تألو جهدًا في مواصلة دعم الجهود المبذولة للتعافي والتخفيف من وطأة هذه الكارثة غير المسبوقة.

 

وكانت وزيرة الإعلام الباكستانية مريم أورنجزيب، قالت، إن بلادها تلقت تعهدات مالية مجموعها 8.57 مليار دولار لمساعدتها على التعافي من أثر الفيضانات، وذلك في مؤتمر يُعقد حاليًا في جنيف، فيما قال رئيس الوزراء شهباز شريف إن الدولة الواقعة في جنوب آسيا بحاجة إلى ثمانية مليارات دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة.

 

ويستضيف المؤتمر مسؤولين من نحو 40 دولة إلى جانب جهات مانحة خاصة ومؤسسات مالية دولية، وقالت وزيرة الإعلام على تويتر إن التعهدات بلغت 8.57 مليار دولار، وأضافت أن من بين المانحين، البنك الإسلامي للتنمية الذي تعهد بتقديم 4.2 مليار دولار، والبنك الدولي الذي تعهد بتقديم ملياري دولار، والبنك الآسيوي للتنمية الذي تعهد بتقديم 1.5 مليار دولار، فضلًا عن الاتحاد الأوروبي والصين وفرنسا والولايات المتحدة.

 

وقالت مسؤولة بارزة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية اليوم الإثنين، إن واشنطن ستقدم 100 مليون دولار إضافي لتمويل تعافي باكستان من الفيضانات المدمرة التي اجتاحتها العام الماضي، وتسببت فيضانات العام الماضي التي وقعت نتيجة أمطار موسمية قياسية وذوبان كتل جليدية في مقتل 1700 شخص على الأقل وتشريد نحو ثمانية ملايين شخص.

 

والتمويل الإضافي ضروري لباكستان وسط مخاوف متزايدة حيال قدرتها على شراء واردات مثل الطاقة والأغذية وتلبية التزامات الدين السيادي بالخارج.