روسيا تعلق على تولي كيفن مكارثي منصب رئيس مجلس النواب الأمريكي

بوتين
بوتين

علقت روسيا على انتخاب البرلمان الأمريكي كيفن مكارثي رئاسة مجلس النواب الأمريكي بعد انتخابات متتالية حول منصب رئيس الكونجرس، حيث اعتبرت روسيا أن ذلك التحرك سياسهم في حل الأزمة الأوكرانية.

وفي هذا الإطار قال ليونيد سلوتسكى،  رئيس لجنة الدوما الروسى للشؤون الدولية، إن انتخاب كيفن مكارثى رئيسا لمجلس النواب الأمريكى يعطى الجمهوريين فرصة للتأثير على نهاية الأزمة الأوكرانية.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن سلوتسكي قوله: "انتهت الأزمة البرلمانية التي أعقبت انتخاب رئيس مجلس النواب بالكونجرس الأمريكي.. بالنسبة للجمهوريين، الذين لديهم الآن أغلبية في مجلس النواب ورئيسهم، أصبحت أمامهم فرصة جيدة للتأثير على نهاية الأزمة الأوكرانية، وفي الواقع الصراع الأوسع نطاقا، وإن لم يكن ذلك من أجل السلام في حد ذاته، ولكن من أجل الحصول على نقاط سياسية".

وأشار إلى أن مكارثى صرح بأنه سيصر على تعزيز السيطرة على النفقات العسكرية، بما في ذلك الإنفاق العسكري في أوكرانيا.

من ناحية أخرى، اعتبرت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، أن فشل الجمهورى كيفن مكارثى فى تأمين الفوز بمنصب رئيس مجلس النواب الأمريكى إلا بعد 14 عملية تصويت، يمثل ضربة خطيرة أخرى للنفوذ السياسي لدونالد ترامب، الرئيس الأمريكى السابق، حيث تجاهل الجمهوريون المعارضون لرئاسة مكارثي مناشداته لدعمه للحصول على المنصب.