الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

بعد وفاة وديع جورج وسوف.. مخاطر وأضرار خطيرة لا تعرفها عن عملية تكميم المعدة

متن نيوز

توفى وديع جورج وسوف، نجل الفنان جورج وسوف، مساء أمس بعد أزمة صحية تعرض لها جراء مضاعفات عملية "تكميم المعدة" التى أجراها مؤخرا.

 

وشهدت الساعات الأخيرة فى وفاة وديع جورج وسوف، دخوله المستشفى يوم 27 ديسمبر الماضى لإجراء عملية تحويل مسار المعدة، وبعد إجراء العملية عاد إلى البيت لكنه خلال الأيام الماضية أصيب بنزيف فى المعدة فتم نقله إلى مستشفى "مار يوسف"، إلا وديع جورج وسوف تعرض لأزمة قلبية ودخل العناية المركزة محاطًا بأصدقائه وأهله، وكان يقاوم المرض حتى آخر نفس فيه.

 

 

وخلال السطور التالية نرصد المخاطر والمضاعفات والآثار الجانبية لجراحة تكميم المعدة، فإذا كنت تحاول إنقاص وزنك ولا يبدو أن أي شيء يعمل، فقد ترغب في أن تسمع عن جراحة تكميم المعدة. هذا إجراء يتم من خلاله تحويل معدتك إلى تكميم في المعدة بحيث لا يمكنك تناول الكثير من الطعام. إنه يساعد بعض الأشخاص على إنقاص الوزن، ولكن هناك أيضًا مضاعفات في تكميم المعدة يجب أن تكون على دراية بها. فيما يلي جميع المخاطر والآثار الجانبية التي ينطوي عليها إجراء عملية تكميم المعدة.

 

ماذا تفعل جراحة تكميم المعدة؟

المرضى الذين يختارون إجراء جراحة تكميم المعدة يتم إزالة ما يصل إلى 80 بالمائة من معدتهم أثناء العملية. يتم توصيل الأجزاء المتبقية وتشكيلها في تكميم معدي صغير. نظرًا لأن المرضى يُتركون مع معدة حوالي عُشر حجمها الأصلي، فإنهم يشعرون بالشبع بشكل أسرع. تساعد تكميم المعدة المرضى على إنقاص الوزن بسرعة كبيرة.

 

تختلف جراحة تكميم المعدة عن جراحة المجازة المعدية، في هذه العملية، يتم تشكيل كيس صغير بحيث يتخطى الطعام معظم المعدة ويذهب مباشرة إلى الأمعاء. يمكن إجراء كل إجراء لأشخاص معينين فقط. قد تفكر في الحصول على تكميم المعدة إذا كان وزنك 100 رطل أو أكثر فوق وزنك المثالي.

 

ما هي مخاطر جراحة تكميم المعدة؟

تكميم المعدة هو إجراء محفوف بالمخاطر إلى حد ما، لأنه يأخذ جزءًا كبيرًا من أحد الأعضاء الحيوية. كما أنه دائم، لذا فكر جيدًا في المخاطر قبل إجراء الجراحة. يمكن أن تشمل مضاعفات تكميم المعدة النزيف المفرط، والعدوى، ورد الفعل السلبي للتخدير، والجلطات الدموية، ومشاكل التنفس، والتسريبات من حافة المعدة حيث تم قطعها.

 

هناك أيضًا مخاطر طويلة الأمد من جراحة تكميم المعدة. الكثير منهم له علاقة بحقيقة أن المرضى يأخذون عناصر غذائية أقل من ذي قبل. تشمل مضاعفات تكميم المعدة طويلة المدى انسداد الجهاز الهضمي والفتق والارتجاع المعدي المريئي ونقص السكر في الدم وسوء التغذية والقيء. تحدث إلى طبيبك حول هذه المخاطر إذا كنت تفكر في تكميم المعدة.

 

ما هي الآثار الجانبية لعملية تكميم المعدة؟

كما هو الحال مع أي عملية جراحية، تختلف الآثار الجانبية من شخص لآخر. تذكر أن جراحة تكميم المعدة دائمة. يتعين على الأشخاص الذين يخضعون لهذا الإجراء تغيير نظامهم الغذائي وفقًا لبقية حياتهم.

 

في الأسبوع الأول بعد الجراحة، يمكن للمرضى الحصول على سوائل خالية من السكر وغير كربونية فقط. يمكن تقديم الأطعمة المهروسة بعد سبعة أيام واستمرارها للأسابيع الثلاثة التالية، ثم الأطعمة العادية بعد شهر واحد. يجب على المرضى أيضًا تناول الفيتامينات الموصوفة لهم: فيتامينات متعددة مرتين يوميًا، ومكملات الكالسيوم مرة واحدة يوميًا، وحقنة فيتامين ب 12 مرة واحدة شهريًا.

 

نظرًا لأن جسمك يفقد الوزن بسرعة في الأشهر القليلة الأولى بعد جراحة تكميم المعدة، فقد تواجه مجموعة متنوعة من الآثار الجانبية، بما في ذلك الأوجاع والآلام، والشعور بالتعب أو البرودة، وجفاف الجلد، وتخفيف الشعر وفقدانه، وتغيرات الحالة المزاجية. اتصل بطبيبك إذا كنت تعاني من أي آثار جانبية خطيرة بعد إجراء.