كل ما تريد معرفته حول كأس الخليج العربي "خليجي 19"

متن نيوز

تزايد البحث حول كأس الخليج العربي "خليجي 19"، حيث يأتي انطلاق فعاليات خليجي 25 في العراق يوم الجمعة المقبل:.

وكانت سلطنة عمان استضافت النسخة التاسعة عشرة من بطولة كأس الخليج العربي خلال الفترة من 4 إلى 17 يناير الثاني 2009 بملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي في بوشر، وملعب الشرطة.

 

وشارك في البطولة المنتخبات الثمانية دائمة المشاركة وقسمت لمجموعتين، الأولى ضمت عمان والكويت والبحرين والعراق، بينما ضمت الثانية السعودية وقطر والإمارات واليمن.

 

كما لعبت بطولة كأس الخليج العربي "خليجي 19" بنظام المجموعتين بحيث يتأهل بطل كل مجموعة لمواجهة وصيف الأخرى في نصف النهائي، ويلتقي الفائزان في المربع الذهبي في المباراة النهائية.


باتت عمان وصيف 2007 هي البطلة السادسة في تاريخ بطولات كأس الخليج العربي، خلال نسخة 2009، بعد الكويت والعراق وقطر والسعودية والإمارات.

 

وبدأت رحلة عمان نحو اللقب بتعادل سلبي مع الكويت ثم فوز ساحق على العراق 4-0، قبل أن تنهي الدور الأول بفوز 2-0 على البحرين.

 

وفازت عمان بهدف لحسن ربيع على قطر في نصف النهائي ثم تجاوزت السعودية في النهائي بركلات الترجيح محققة اللقب دون استقبال أي هدف، علمًا بأن الأخضر كذلك لم يستقبل أهدافًا في البطولة.

 

كان تجاوز السعودية في النهائي هو اللقاء الثالث عشر بين المنتخبين في تاريخ المسابقة، ورغم تفوق الأخضر في 12 مواجهة سابقة فإن عمان نجحت في كسر العقدة في النهائي بفوز 6-5 بركلات الترجيح.

 

وسجل لعمان خليفة عايل وإسماعيل العجمي وحسن مظفر وهاشم صالح وفوزي بشير ومحمد ربيع، وللسعودية ياسر القحطاني وسعود كريري ورضا تكر وأحمد عطيف وأسامة هوساوي بينما أهدر تيسير الجاسم.

 

لم يكن مفاجئًا أن يواصل علي الحبسي تألقه بالحصول على جائزة أفضل حارس مرمى في البطولة للمرة الرابعة على التوالي بعدما ذاد عن مرماه ببسالة ولم يستقبل أي هدف في 5 مباريات.

 

بالنسبة لجائزة الهداف حققها العماني حسن ربيع برصيد 4 أهداف عبر تسجيل 3 أهداف "هاتريك" في العراق بالدور الأول وهدف في قطر بنصف النهائي.

 

وفاز المدافع السعودي ماجد المرشدي بجائزة أفضل لاعب في البطولة، كما توج مرتين بجائزة لاعب المباراة.

 

كما شهدت النسخة 19 من كأس الخليج العربي تسجيل 31 هدفًا في 15 مباراة، حيث كانت السعودية الأفضل هجوميًا بـ10 أهداف، تليها عمان بـ7 أهداف، والإمارات والبحرين بـ3 أهداف، وقطر والكويت والعراق واليمن بهدفين.