الثلاثاء 16 أبريل 2024
booked.net

مصر.. مطالب بوضع استراتيجية لتعميق صناعة الكيماويات والأسمدة بعد مؤشرات قوية للصادرات

متن نيوز

طالب المهندس أسامة الشاهد عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية بتعميق صناعة الأسمدة والكيماويات في مصر خلال الفترة الحالية في ظل تنامي الطلب العالمي على منتجاتها.

وأضاف الشاهد في تصريحات له اليوم، إن مصر تملك فرصا ذهبية في القطاع في الوقت الحالي تتمثل في نمو الاحتياطي من الغاز الطبيعي في ظل نجاحات كبيرة حققتها الدولة المصرية في القطاع وتنامي الاكتشافات لحقول الغاز وربطها على شبكات الإنتاج.

وأوضح الشاهد أن صادرات مصر من الصناعات الكيماوية والأسمدة نمت بنسبة 27% خلال الـ 10 أشهر الأولى من 2022، لتسجل نحو 7،118 مليار دولار،  في مقابل 5،588 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2021.

وأكد أن هذه المؤشرات قوية للغاية ويجب استغلال الظرف العالمى وارتفاع أسعار الأسمدة والكيماويات عالميا، وتعميق هذه الصناعة في مصر عبر استغلال الغاز الطبيعى وتعظيم القيمة المضافة منه بدلا من تصديره خاما.

وفقا للشاهد فإن أكبر طلب للأسمدة والكيماويات في العالم يتواجد في الدول الأوروبية خاصة فرنسا وتركيا وإيطاليا وإسبانيا واليونان، موضحا أن هذه الأسواق قريبة للغاية من مصر وبالتالي نملك فرصا كبيرة في الاستحواذ عليها لقرب المسافة بما يعنى قدرة تنافسية كبيرة للغاية، لافتا إلى أن السوق الفرنسى يستحوذ على 25% من صادرات الأسمدة والكيماويات المصرية وإيطاليا تستحوذ على نحو 20%.