التفاصيل الكاملة لمحاولات إيران لإنقاذ حسن نصرالله من الموت

متن نيوز

جدل كبير حول تطورات الحالة الصحية لحسن نصرالله الأمين العام لما يُسمى بحزب الله اللبناني، وذلك في ظل الأنباء التي تتردد بشأن تدهور حالته الصحية.

 

ونقل الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، إلى العناية المركزة بعد إصابته بجلطة دماغية، حسب تقارير إعلامية.

 

وجاءت التقارير بعد أن ألغى نصر الله خطابه يوم الجمعة، حيث أعلن التنظيم اللبناني عبر وسائل الإعلام التابعة له عن إصابته بالأنفلونزا وعدم القدرة على التحدث بشكل جيد.

 

وأكدت التقارير أن نصر الله أصيب بالفعل بجلطة دماغية ثانية بدلًا من أن يمرض كما ورد. وبحسب ما ورد نُقل زعيم حزب الله إلى مستشفى النبي الأعظم في بيروت.

 

ومن المقرر أيضا أن يتحدث نصر الله يوم الثلاثاء لإحياء ذكرى اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

 

وفي السنوات الأخيرة، تم نشر العديد من التقارير حول حالة نصر الله الجسدية، قبل أربع سنوات، نُشرت تقارير عن "النوبة القلبية" التي تعرض لها نصر الله، لكن حسين أمير عبد اللهيان، الذي كان مستشار السياسة الخارجية لرئيس البرلمان الإيراني في ذلك الوقت، نفى ذلك.

 

لا تقدم مجموعات مثل حزب الله والتنظيمات التابعة لنظام الملالي، معلومات واضحة ودقيقة حول الحالة المادية لقادتها.

 

يُذكر أن حزب الله، المدعوم من إيران، معترف به كمنظمة إرهابية من قبل عدة دول، بما في ذلك الولايات المتحدة.

 

وهذه ليست المرة الأولى التي يثار فيها الجدل بشأن مرض نصرالله، حيث نشرت وسائل إعلام لبنانية في 2019 إصابته بنوبة قلبية، وذكرت أخرى إصابته بسكتة دماغية، وفي عام 2021 تداولت أنباء عن إصابته بـ "الحساسية الموسمية"، وحسن عبدالكريم نصرالله هو الأمين العام الثالث والحالي لحزب الله منذ 16 فبراير 1992، وقد تولّى المنصب خلفا لـ "عباس الموسوي" الذي اغتالته إسرائيل في العام ذاته.

 

وفي السياق ذاته كشفت مصادر مطلعة، تفاصيل محاولات إيران بأوامر مباشرة من المرشد الإيراني علي خامنئي لإنقاذ حياة حسن نصرالله، وسط تأكيدات بإرسال طهران لعدد كبير من الأطباء  المتخصصين إلى بيروت لعلاج نصرالله.

 

وقالت المصادر، إن نصرالله أصيب بجلطة دماغية عن مصادر وموظفين في مطار بيروت الدولي قولهم إن "عدة أشخاص يرتدون زيًا خاصًا بالأطباء وصلوا إلى بيروت من طهران على متن طائرة شركة "معراج" للطيران المدني التي يملكها الحرس الثوري".

 

ونشرت صحف إيرانية موالية للملالي مقطع فيديو لطبيب لبنان، زعم فيه إن "نصرالله عولج وتم استدعاء أطباء إيرانيين لمعالجته".