الرئيس الروسي يوقع مرسوم طال انتظاره بشأن أسعار النفط

متن نيوز

قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم رد روسيا الذي طال انتظاره على الحد الأقصى للأسعار في الغرب.

 

 

 حيث وقع مرسومًا يحظر توريد النفط والمنتجات النفطية إلى الدول المشاركة في الحد الأقصى اعتبارا من الأول من فبراير لمدة 5 أشهر.

 

واتفقت مجموعة الدول السبع الكبرى والاتحاد الأوروبي وأستراليا هذا الشهر على حد أقصى قدره 60 دولارا للبرميل على النفط الخام الروسي المنقول بحرا اعتبارا من 5 ديسمبر/كانون الأول فيما يتعلق بـ "العملية العسكرية الخاصة" لموسكو في أوكرانيا.

 

نص مرسوم الكرملين على ما يلي: "يدخل القرار حيز التنفيذ في 1 فبراير/شباط 2023، ويسري حتى 1 يوليو/تموز 2023".

 

سيتم حظر صادرات النفط الخام اعتبارًا من 1 فبراير/شباط، لكن موعد حظر المنتجات النفطية ستحدده الحكومة الروسية ويمكن أن يكون بعد الأول من فبراير/شباط.

 

 

يتضمن المرسوم بندا يسمح لبوتين بإلغاء الحظر في حالات خاصة، وفقا لـ "euro news".

 

تم تقديم المرسوم، الذي نُشر على بوابة حكومية وموقع الكرملين على الإنترنت، كرد مباشر على "الإجراءات غير الودية والمتناقضة مع القانون الدولي من قبل الولايات المتحدة والدول الأجنبية والمنظمات الدولية المنضمة إليهم".

 

ونص المرسوم على أنه "يُحظر تسليم النفط والمنتجات النفطية الروسية إلى الكيانات والأفراد الأجانب، بشرط أنه في العقود الخاصة بهذه الإمدادات، يُنص على استخدام آلية تحديد الأسعار القصوى بشكل مباشر أو غير مباشر"، مشيرا على وجه التحديد إلى الولايات المتحدة والدول الأجنبية الأخرى التي فرضت سقف الأسعار.

 

وفقا للمرسوم "يهدف سقف الأسعار، الذي لم نشهده حتى في أوقات الحرب الباردة بين الغرب والاتحاد السوفيتي، إلى شل خزائن الدولة الروسية وجهود موسكو العسكرية في أوكرانيا".