الولايات المتحدة الأمريكية تدرس قرار عاجل على الوافدين من الصين

متن نيوز

أكد مسؤولون أمريكيون أن  السلطات قد تفرض إجراءات جديدة مرتبطة بمكافحة كوفيد-19 على المسافرين القادمين من الصين.

 

حيث أرجع المسؤولون هذا القرار إلى مخاوف من "نقص شفافية البيانات" الواردة من بكين بعد التخلي عن إجراءات الفحص الإلزامي للكشف الفيروس.

 

كما تأتي هذه الخطوة بعد أن أعلنت اليابان والهند وماليزيا تكثيف القواعد للوافدين من الصين في الأربع والعشرين ساعة الماضية بسبب زيادة الإصابات بفيروس كورونا هناك.

 

وقالت اليابان إنها ستطلب من الوافدين من الصين تقديم فحص سلبي لمرض كوفيد-19، في حين فرضت ماليزيا المزيد من إجراءات الرصد والمتابعة.

 

وأكد  المسؤولون "ثمة مخاوف متزايدة في المجتمع الدولي بشأن الزيادات الراهنة في إصابات كوفيد-19 في الصين ونقص شفافية البيانات... التي تعلنها جمهورية الصين الشعبية".

 

وتواجه بعض المستشفيات ودور الجنازات في الصين ضغوطًا مع انتشار الفيروس إلى حد كبير في أنحاء البلاد. لكن بيانات رسمية كشفت أن الصين سجلت 5 وفيات فقط منذ نحو 10 أيام، ما يثير شكوكًا بين خبراء الصحة والسكان بشأن البيانات الحكومية.

 

وأعلنت السلطات الصحية، الثلاثاء، عن وفاة واحدة، بينما ذكر المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الأربعاء، أن بر الصين الرئيسي سجل ثلاث وفيات جديدة بمرض كوفيد-19 في 27 ديسمبر/ كانون الأول مقارنة مع وفاة واحدة في اليوم السابق، ما يرفع حصيلة الوفيات إلى 5245.

 

وكانت الصين قد رفعت في مطلع ديسمبر معظم إجراءات مكافحة كوفيد السارية منذ عام 2020.

 

وقالت لجنة الصحة الوطنيّة في مذكّرة، أنه اعتبارًا من الشهر المقبل لن يُطلب من الوافدين سوى إظهار نتيجة فحص "بي سي آر" سلبي أُجري قبل أقل من 48 ساعة من وصولهم.

 

وأعلنت اللجنة أنها لم تعد تعتبر كوفيد - 19 "التهابًا رئويًا"، بل مرضًا "مُعديًا" أقلّ خطورة، وهو تصنيف أوضحت أنه لم يعد يبرّر الحجر الصحي.