كيف استشرفت روسيا مستقبل الغرب خلال الأعوام المقبلة؟

متن نيوز

 استشرفت روسيا مستقبل الغرب، خلال الأعوام المقبلة.

 

 

حيث جاءت على لسان دميتري مدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، الذي أوضح أن "الغرب سيواجه مشكلات كبيرة خلال الفترة المقبلة".


كما أشار إلى أن "أبرز توقعاته انهيار الاتحاد الأوروبي، وحرب أهلية تشهدها الولايات المتحدة، وارتفاع سعر النفط والغاز"، لكنه وضع أرقاما كبيرة.

 

وعبر قناته على "تليجرام"، وضع مدفيديف قائمة من 10 نقاط، قال فيها إن "الجميع يحبون تقديم توقعات قبل العام الجديد. وفرضيات مستقبلية، ويتنافسون في الاقتراحات غير المتوقعة إلى حد بعيد أو حتى السخيفة. فلنساهم أيضا في هذا"، حسب وكالة "تاس" الروسية.

 

كما ضمت قائمة توقعات مدفيديف "ارتفاع سعر برميل النفط إلى 150 دولارا، ووصول سعر الألف متر مكعب من الغاز إلى 5000 دولار، وعودة بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي، وانهيار التكتل بعد ذلك" وضمت التوقعات أيضا "حربا أهلية في الولايات المتحدة، واستقلال كاليفورنيا وتكساس لتصبحان دولتين مستقلتين، وانتخاب إيلون ماسك رئيسا للولايات المتحدة، إضافة إلى رفض التعامل باليورو والدولار كعملتين للاحتياطي العالمي".

 

وفي إطار التهديدات الروسية المتواصلة لأوكرانيا، حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كييف، من عدم تنفيذ مقترحات موسكو بشأن "نزع السلاح" و"القضاء على النزعة النازية"، حسب قوله.

 

حيث قال لافروف، في تصريحات صحفية، إن "الأمر متروك للسلطات الأوكرانية للوفاء بها، وإلا فإن الجيش الروسي سيبت في هذه القضية".

 

وأضاف "الأمر بسيط، فلتنفذوه من أجل مصلحتكم، وإلا فإن الجيش الروسي هو من سيكون بيده حسم الأمر" كما رفع لافروف وتيرة المواجهة الروسية مع الغرب قائلا، إن "المسار الغربي يحمل مخاطر المواجهة المسلحة المباشرة بين القوى النووية".

 

وأكد لافروف أن "سياسة الغرب التي تستهدف احتواء روسيا خطيرة للغاية، وتنطوي على مخاطر انزلاق نحو صدام مسلح مباشر بين قوى نووية".

 

وقال لافروف: "التكهنات غير المسؤولة بأن روسيا على وشك استخدام الأسلحة النووية ضد أوكرانيا، يتم إطلاقها باستمرار في الغرب، ورغم هذا كررت موسكو مرارا، أنه لا يمكن أن يكون هناك رابحون في حرب نووية"، محذرا من "إطلاق العنان لها أبدا".

 

وأضاف أن "السياسيين الغربيين يشحذون الخطاب بشأن هذه القضية، ويجب من يجب أن يسألوا عما إذا كان هذا الاتجاه سيستمر في عام 2023".

 

وفي سياق العملية العسكرية الروسية، حذر جيرمان جالوشينكو، وزير الطاقة الأوكراني، من أن "روسيا قد تستخدم قذائف وصواريخ كروز، في هجوم واسع النطاق ليلة رأس السنة".