تقارير اقتصادية: التضخم قد يتصاعد في إسبانيا بمعدل 6.3%

تضخم
تضخم

تتصاعد حدة الأزمة الاقتصادية العالمية وتتصاعد معها معدلات التضخم العالمية التي تعاني منها عدد كبير من دول العالم وعلى رأسها الدول الأوروبية وفي القلب منها إسبانيا.

وذكرت تقارير اقتصادية إن إسبانيا ستشهد ارتفاعًا في الأسعار بنسبة 4.5% العام المقبل، وهو أقل من معدل التضخم 6.3% الذي ستسجله منطقة اليورو.

وكشفت تقارير أعلنت عنه شركة نوربولسا الاستراتيجي لتوقعاتها للعام المقبل 2023، أن معدل التضخم في إسبانيا للعام المقبل سيكون أيضًا أقل من معدل التضخم في المملكة المتحدة (7.3٪) وألمانيا (7). ٪) وإيطاليا (6.3٪) وفرنسا (4.7٪).

وتوقع التقرير أن تغلق إسبانيا العام الجاري ٢٠٢٢ بمعدل تضخم سنوي يبلغ 8.6٪، وعُشر أعلى من منطقة اليورو (8.5٪) وأيضًا متقدمة على الدول الأوروبية الكبيرة مثل ألمانيا  (8.3٪) وإيطاليا (8.3٪) وفرنسا (5.5٪) ولكن أقل من البريطانيين (9٪).

ويشير نوربولسا في تحليله إلى أن الضغوط على الأسعار في منطقة اليورو استمرت في التصاعد خلال الربع الثالث "مدفوعة بتكاليف الطاقة والتسارع القوي في أسعار المواد الغذائية"، مما أدى إلى ارتفاع قياسي في أكتوبر إلى 6٪.

كما توقعت التقارير أن يكون هناك "انتعاش" في مكون الطاقة، بسبب تحديث أسعار التجزئة التي لم تشمل ما حدث في أسواق البيع بالجملة في بعض البلدان.

ومع ذلك، فإن القلق يتركز على أسعار المواد الغذائية، التي يمكن أن يكون التوتر فيها "أكثر استمرارًا"، على الرغم من أن التقرير يؤكد أن "التخفيف التدريجي في سلاسل التوريد وتكاليف الطاقة والنقل يجب أن يتسبب في اعتدالها إلى مستويات أعلى".