بالتزامن مع سقوط أمطار.. ماذا أعدت جامعة الإسكندرية لمواجهة التداعيات المراحل المقبلة؟

متن نيوز

تصدرت محافظة الإسكندرية مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

 

حيث  تشهد  مناطق عديدة في نطاق غرب الإسكندرية استمرار أعمال نزح مياه الأمطار من الشوارع الجانبية، بعد أن قامت شركة الصرف الصحي بسحب تجمعات الشوارع الرئيسية منذ صباح  اليوم.


وكانت محافظة الإسكندرية قد شهدت منذ فجر  الأحد سقوط أمطار غزيرة على جميع مناطق المحافظة، وزادت شدتها في نطاق غرب المحافظة، ما أسفر عن تجمعات كبيرة للمياه التي وصلت لحد الغرق في مناطق العامرية والعجمي ومينا البصل والورديان والقباري.

 

وبسبب الأمطار والرياح، تعرضت أجزاء من عقار في منطقة القباري للسقوط، ما أسفر عن تحطم سيارة تصادف وقوفها أسفله، وكذلك انهارت أجزاء من عقار بمنطقة الجمرك ما أسفر عن وفاة سيدة.


وكان محافظ الإسكندرية اللواء الشريف محافظ الإسكندرية، قد أعلن الخميس الماضي عن تعطيل بجميع المدارس، وذلك نظرًا لسوء الأحوال الجوية، كما أصدر تعليماته بمنح العاملين المعينين ضمن نسبة 5 ٪، وأيضا الموظفة التي ترعى طفلًا يقل عمره عن 12 سنة ميلادية إجازة استثنائية.

 

كما قال اللواء محمد الشريف، محافظ الاسكندرية، إن التغيرات المناخية بدأت تظهر في محافظة الاسكندرية خلال السنوات الأخيرة، وهذا الأمر بدأ في 2015، مشيرًا إلى أن التغيرات المناخية أدت لتساقط أمطار بصورة مضاعفة وبكميات غير اعتيادية.

 

ولفت إلى أن جامعة الاسكندرية قامت بإعداد مشروع ضخم جدًا لتصريف مياه الامطار، والاستفادة منها بشكل علمي، مشيرًا إلى أن هذا المشروع يهدف لفصل مياه الامطار عن الصرف الصحي، وانتهينا من 3 مراحل من المشروع في شهر أكتوبر الماضي، والمناطق التي شهدت تنفيذ المشروع لم تشهد تراكم أي نقطة للمياه على الإطلاق.