أدعية سقوط المطر

متن نيوز

مستحب الدعاء وقت سقوط الأمطار لأنه من أوقات استجابة الدعاء، وهناك العديد من الأدعية يمكن الدعاء بها أثناء سقوط المطر.


كما ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم، حيث روت السيدة عائشة رضى الله عنها، أن الرسول الكريم، كان إذا رأى المطر يقول: "اللهم صيبًا نافعًا".

 

ويمكن القول أثناء سقوط المطر أيضًا “اللَّهمَّ صَيِّبًا هَنيئًا”، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

 

ومن أدعية سقوط المطر أيضًا “اللَّهُمَّ سُقْيَا رَحمةٍ، لا سُقْيَا عذابٍ، ولا بَلاءٍ، ولا غَرَقٍ”، اللهمّ إنّي أسألك أن تغسل ذنوبنا وقلوبنا بهذا المطر وأن تجعله بركةً لنا ونماء، للهمّ إنّا نسألك أن تسقينا من رحمتك ومغفرتك وجودك وإحسانك كما تسقينا من هذا المطر.

 

ومن الأدعية المستحبة عند سقوط المطر “ اللهمّ ارحمنا واهدنا، واجعل هذا المطر خيرًا لنا ووفقّنا لأفضل الأعمال يا رحمن. اللهمّ إنّا نسألك أن تُسمعنا أخبارًا جميلة كهذا المطر، وأن ترزقنا الفرح وأن تُبعد عنّا الأحزان”.

 

وكشفت هيئة الأرصاد الجوية في مصر عن حالة الطقس المتوقعة حيث يسود طقس مائل للبرودة فى صباح اليوم ثم يكون لطيف نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مائل للبرودة في أول الليل بارد في أخره على أغلب الانحاء.

 

أوضحت الأرصاد أنه يشهد اليوم  الاثنين 26 ديسمبر، أمطار متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من السـواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء على فترات متقطعة، قد تصل لحد السيول على شمال سيناء.

 

وأمطار خفيفة قد تكون متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى وخليج السويس ومدن القناة على فترات متقطعة.

 

وفرص أمطار خفيفة على مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحرى على فترات متقطعة.

 

ونشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

 

كما يشهد الثلاثاء 27 ديسمبر 2022، شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسـواحل الشـمالية ومدن القـناة وشمال ووسط سيناء وشمال الصعيد.

 

وأمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية على فترات متقطعة.

 

ونشاط رياح على مناطق من جنوب سيناء على فترات متقطعة وأشارت الأرصاد إلى أنه يشهد الأربعاء 28 ديسمبر والخميس 29 ديسمبر 2022، شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشـمالية ومدن القـناة وشمال ووسط سيناء وشمال الصعيد.

 

بينما يشهد الجمعة 30 ديسمبر والسبت 31 ديسمبر 2022،  شبورة مائية صباحا على بعض الطـرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشـمالية ومدن القـناة وشمال ووسط سيناء وشمال الصعيد ونشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى وشمال الصعيد على فترات متقطعة.