بيع شركة "النساجون الشرقيون" المصرية.. حسم مصير أحد أكبر مصنعي السجاد العالم

متن نيوز

بعد جدل شهدته الأوساط الاقتصادية المصرية مؤخرًا حول بيع شركة النساجون الشرقيون، حسم أحد أكبر مصنعي السجاد في العالم مصيرها.


فريدة خميس تتحدث عن بيع النساجون الشرقيون

وقد أفصحت شركة النساجون الشرقيون، الأحد 25 ديسمبر 2022، عن بيع الأختين ياسمين وفريدة محمد خميس كامل حصتيهما في الشركة لصالح صندوق FYK limited مقابل 1،38 مليار جنيه.

وقالت الشركة في البيان المرسل إلى البورصة المصرية، إن ياسمين محمد فريد باعت كامل حصتها في الشركة بنسبة 12.31%، بعدد أسهم بلغ 81،87 مليون سهم، بسعر 8.4 جنيه للسهم الواحد، وبقيمة إجمالية 687،74 جنيه، بينما باعت فريدة محمد خميس نفس عدد الأسهم وبنفس القيمة الإجمالية.


صندوق FYK limited

وأوضحت النساجون الشرقيون أن حصة صندوق FYK limited بعد الصفقة بلغت 24.6%، بعدد أسهم 163،7 مليون سهم.

وقام بتنفيذ الصفقة لكل من البائع والمشتري شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية.

وتعليقا على الجدل الذي أثير خلال الساعات الماضية، أعلنت شركه النساجون الشرقيون للسجاد، أن تنفيذ الصفقة التي تمت على أسهمها بالبورصة المصرية صباح الأحد الموافق 25 ديسمبر 2022، يأتي في إطار إعادة هيكلة داخلية دون أي تغييرات في هيكل الملكية سواء للمساهمين الرئيسيين أو المجموعات المرتبطة.

وقالت الشركة، إن إعادة الهيكلة تهدف لتعزيز قدرة شركات المجموعة على تنويع مصادر التمويل الدولية وخلق منصة استثماريه أكثر شمولًا.


سعر سهم النساجون الشرقيون

فيما هبط سهم شركة النساجون الشرقيون بنسبة 4.71% خلال تعاملات جلسة الأحد بالبورصة المصرية إلى 9.91 جنيه للسهم الواحد.

بينما ارتفعت مبيعات الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري إلى 9.48 مليار جنيه، مقارنة بــ8.39 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المنصرم له.

وعن مستوى الأعمال المستقلة، ارتفعت أرباح الشركة المستقلة إلى 1.04 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر 2022، مقابل أرباح بقيمة 822.001 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من 2021.

وتعد النساجون الشرقيون، أحد أكبر مصنعي السجاد في العالم، وتعمل في سوق المفروشات الأرضية منذ ما يزيد عن 30 سنة، وتمتلك النساجون الشرقيون مصانع في كل من أمريكا والصين، وتبيع منتجاتها لأكثر من 130 دولة.

وعينت ياسمين وفق تقرير مجلة فوربس عن الأختين أكبر أبناء المؤسس رجل الأعمال الكبير والراحل فريد خميس، رئيسة لمجلس إدارة شركة النساجون الشرقيون في أكتوبر 2020.

وتشغل أختها فريدة مقعدًا في مجلس الإدارة، وتتولى منصب نائب رئيس مجلس الإدارة لشؤون التمويل، فضلًا عن رئاستها أعمال البتروكيماويات والتعليم التابعة للمجموعة.

أما شقيقهما محمد، فهو أيضًا عضو في مجلس الإدارة، ومع تولي الجيل الجديد قيادة الشركة المصرية ذات السمعة المعروفة في المنطقة، تستمر النساجون الشرقيون بتعزيز إرثها لتظل في الريادة بين قادة القطاع.

وكانت ياسمين قد انضمت إلى شركة النساجون الشرقيون في عام 1999: “كان دائمًا أمرًا بديهيًا”، ودرست الاتصال التسويقي المتكامل في الجامعة الأمريكية في القاهرة، ثم التحقت لاحقًا بدورة دراسية في معهد برات في نيويورك لاستكشاف نظريات الألوان والتصميم. كما أمضت بعض الوقت في ولاية كارولينا الشمالية، التي تعد مركزًا لصناعة النسيج الأميركية، إذ درست أساسيات الصناعة.

وانضمت بعد ذلك إلى شركة العائلة، وكان مكتبها ضمن مكتب والدها حتى تتمكن من الاستماع والتعلم منه.

تستذكر قائلة: “بدأت المشاركة في أعمال تطوير المنتجات والتسويق، والعمل على مواقع الويب، وزيارة المصنع، وزيارة منافذ البيع”، ومن هناك شغلت العديد من المناصب التنفيذية، وعملت مديرة في الشركات التابعة للمجموعة.