صدق أو لا تصدق.. تسريب مياه في محطة الفضاء الدولية

 محطة الفضاء الدولية
محطة الفضاء الدولية

في أول موقف غريب للفضاء، كشفت وكالة ناسا الأمريكية ووكالة الفضاء الروسية، اليوم السبت، أن محطة الفضاء الدولية تعاني من تسرب مياة على مركبة فضائية موجودة في محطة الفضاء الدولية.

وقالت وكالة ناسا الفضائية الأمريكية والروسية، أن هناك تحقيقات تجريها الوكالتين لمعرفة أسباب تسرب على مركبة فضائية ملحقة بمحطة الفضاء الدولية (ISS).

وتعمل الوكالتين على  تدشين خطة لإعادة ثلاثة من أفراد الطاقم بأمان من المحطة إلى الأرض.

وقال بيان الوكالتين أن 7 من أفراد الطاقم في محطة الفضاء الدولية، كان من المقرر أن يسافر ثلاثة منهم على متن مركبة الفضاء سويوز التي حدث تسرب الأسبوع الماضي.

كان قد أظهر مقطع فيديو على تلفزيون ناسا تسرب سائل تبريد من المركبة الفضائية في لقطات مثيرة، وتأكد لاحقًا أن درجات الحرارة داخل سويوز آخذة في الارتفاع.

قال رئيس روسكوزموس، يوري بوريسوف، في مؤتمر صحفي إن الوكالة "ليس لديها مخاوف" بشأن رفاهية طاقم محطة الفضاء الدولية وأن درجات الحرارة في مركبة سويوز قد استقرت الآن.

ونقلت صحيفة Digitartlends أن المشكلة تكمن حاليا في كيفية عودة رواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية إلى الأرض، حيث يبدو من غير المحتمل أنهم سيستخدمون مركبة سويوز لأنها سربت سائل التبريد الخاص بها.

وأحد الخيارات هو إرسال مركبة سويوز أخرى إلى محطة الفضاء الدولية لإحضار رواد الفضاء إلى الوطن.

ومن المقرر إطلاق سويوز في مارس، ويمكن تقديم هذا الإطلاق إلى فبراير مع إرسال المركبة الفضائية إلى المحطة دون طاقم، وبالتالي فهي متاحة لنقل أفراد الطاقم الثلاثة إلى الأرض.