رئيس البنك المركزي الهندي يحذر من العملات المشفرة: ستسبب أزمة مالية عالمية

العملات المشفرة
العملات المشفرة

أطلق رئيس البنك المركزي الهندي، اليوم، تحذيرًا من تداول العملات الإليكترونية المشفرة وعلى رأسها البيتكوين وإيثر، مؤكدًا أنها ستؤثر على الأسواق العالمية في الفترة المقبلة وستسبب أزمة مالية عالمية.

وأضاف شاكتيكانتا داس، في تصريحات له اليوم، إن الأزمة المالية المقبلة ستحدث نتيجة الاستمرار في تداول العملات المشفرة الخاصة مثل البيتكوين، إذا سمح لهذه الأصول بالنمو.

ونقل موقع CNBC عن داس قوله: "تنطوي العملات المشفرة على مخاطر متأصلة ضخمة على اقتصادنا الكلي واستقرارنا المالي".

ولفت إلى أن الانهيار الأخير لشركة FTX التي تداولت في العملات الإليكترونية المشفرة كانت خير مثال على تلك الأزمة. 

وأشار إلى أن الأزمة تكمن في ان تلك العملات المشفرة ليس لها أي قيمة من الأساس، وأنها عبارة عن "مضاربة" في الأسواق لها خطرها على أسواق المال العالمية.

وكان البنك المركزي الهندي قد أعلن عن طرح عملة مشفرة وهي "الروبية المشفرة"، على أن ينحصر تداولها فيما يتعلق بالتجزئة في مدن بعينها.

جدير بالذكر أن القيمة السوقية للعملات لأسعار العملات الإليكترونية المشفرة، ارتفعت في تعاملات اليوم الخميس، بنسبة ربح بلغت 0.21%.

وبعد أيام من سلسلة انخفاضات سيطرت على أسعار العملات الإليكترونية المشفرة بدأ سوق العملات في تحقيق مكاسب طفيفة، حيث بدأ في إظهار علامات الانتعاش.

وكشفت المؤشرات الاقتصادية أن سعر العملة الإليكترونية المشفرة "البيتكوين" بلغت اليوم الخميس  16853 دولارًان في ظل أن تلك العملة لم تتجاوز حاجز الـ 17000 دولار خلال الفترة الماضية.

يأتي ذلك في ظل ارتفاع سوق العملات المشفرة في الأسواق العالمية لفترة وجيزة، فوق هذا الرقم قبل تقرير ثقة المستهلك الأمريكي يوم الأربعاء، في البورصات الدولية مثل Binance و CoinMarketCap أيضًا.