ناسا تلغي عملية سير في الفضاء بسبب نفايات روسية

حطام فضائي
حطام فضائي

تسببت النفايات الفضائية في إعاقة عملية سير في الفضاء لعلماء وكالة ناسا الفضائية الأمريكية،حيث كان من المقرر أن تجري الوكالة عملية سير في الفضاء إلا أن قطعة كبيرة من حطام فضائي لصاروخ روسي تسبب في تأجيل تلك العملية.

وسبق أن اقتربت قطعة حطام لصاروخ فضائي روسي من الموقع المداري في ظل محاولات رواد الفضاء التابعين لوكالة ناسا وعلى رأسهم فرانك روبيو وجوش كاسادا، واللذان كانا يستعدان للخروج من غرفة معادلة الضغط كويست في محطة الفضاء الدولية.

وتتمثل مهمة الفريق البحثي التابع لوكالة ناسا في محاولة تركيب صفائف شمسية جديدة لتحسين نظام الطاقة في المحطة الفضائية، إلا أن فريق التحكم الأرضي الخاص بهم أمر بوقف العمل بسبب اقتراب قطع كبير من حطام لصاروخ روسي من منطقة عملهم.

وكشفت مواقع إخبارية أمريكية، أن رواد الفضاء اضطروا إلى عمل مناورة في الفضاء بشكل طارئ للابتعاد عن مسار تحرك قطعة الصاروخ الروسي، التي اقتربت منهم بشكل مثير.

وتتمثل تلك القطعة التي أعاقت حركة رواد فضاء ناسا بأنها عبارة عن قطعة من صاروخ روسي، يبلغ عرضه 11 قدمًا (3.35 مترًا) المرحلة العليا في قاذفات مركبة سويوز.

وسبق للفريق البحثي الذي عمل على تلك المهمة أن درس وتعقب حركة قطعة الحطام الروسي خلال اليومين الماضيين، إلا أن بيانات التتبع الخاصة بها دائمًا في نطاق الأخضر أو الأصفر، وهو ما لا يستلزم القيام بمناورة.

لكن بعد ذلك انتقل إلى اللون الأحمر مؤخرا، وهو ما أجبر الفريق البحثي التابع لوكالة ناسا الفضائية الأمريكية على اتخاذ إجراء بمناورة حول الحطام وبعض الإجراءات الاحترازية الأخرى للمساعدة في الحفاظ على سلامة الطاقم.

وستبحث ناسا عن موعد جديد للسير في الفضاء المطلوب، والذي قد يحدث في وقت لاحق من هذا الأسبوع.