قمة بايدن- زيلينسكي.. تعهدات أمريكية مدعومة بـ "باتريوت" ومخاوف أوكرانية من "سلاح الشتاء"

متن نيوز

تعهدات أمريكية بالجملة وثناء أوكراني على واشنطن لم يتوقف، مواقف متبادلة بين الرئيسين جو بايدن وفولودمير زيلينسكي في البيت الأبيض.

استقبال حافل وجده الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي منذ وصوله إلى واشنطن الأربعاء وحتى عقده مؤتمر صحفيا بالبيت الأبيض بجانب نظيره الأمريكي جو بايدن.

فقبل القمة الأمريكية الأوكرانية "التاريخية"، أعلنت واشنطن أن الولايات المتحدة سترسل لكييف مساعدات عسكرية إضافية بقيمة 1.85 مليار دولار، شاملة أول عملية تسليم لنظام صواريخ باتريوت للدفاع الجوي.

وباتت رحلة الرئيس الأوكراني إلى الولايات المتحدة هي أول زيارة خارجية يقوم بها زيلينسكي منذ إطلاق موسكو العملية العسكرية الخاصة ضد بلاده في 24 فبراير/شباط الماضي.


تعهدات أمريكية

الرئيس بايدن بدوره تعهد بتقديم مزيد من الدعم إلى أوكرانيا في حربها ضد روسيا، وذلك خلال استقباله زيلينسكي لواشنطن، قائلا: "سنواصل تعزيز قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها، خاصة في مجال الدفاع الجوي، ولذلك سنوفر لها بطاريات صواريخ باتريوت".

وأضاف: "الرئيس زيلينسكي، إن الولايات المتحدة تقف خلف شعب أوكرانيا الجسور".

وقال بايدن لزيلينسكي في المكتب البيضاوي: "300 يوم، هذا أمر يصعب تصديقه"، مشيرا إلى طول المدة التي مضت منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

وذكر بايدن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يحاول استخدام الشتاء كسلاح" عبر قصف البنية التحتية المدنية في أوكرانيا، بما يشمل إمدادات الطاقة والتدفئة والمياه، بصواريخ وطائرات مسيرة.

لكن الرئيس الأمريكي تمسك بأن الولايات المتحدة تسعى إلى "السلام العادل" في الصراع.


منظومة باتريوت

أما الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فاعتبر أن الوعد الأمريكي بتقديم منظومة باتريوت للدفاع الصاروخي أرض-جو لكييف خطوة مهمة في إنشاء درع جوية فاعلة.

وأضاف: "إنها الطريقة الوحيدة التي يمكننا بها حرمان الدولة الإرهابية من أداتها الرئيسية للإرهاب، من إمكانية ضرب مدننا، وطاقتنا".

وقال الرئيس الأوكراني: "شكرا من جانب مواطنينا العاديين لمواطنيكم العاديين، الأمريكيين".

وأعرب لبايدن عن "امتنان من أعماق القلب" لدور واشنطن في مواجهة العملية العسكرية ضد أوكرانيا.

كان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد اعتبر أن نظام باتريوت "قادر على إسقاط صواريخ كروز، والصواريخ البالستية قصيرة المدى، والطائرات التي تحلق على مستوى أعلى بشكل ملموس عما وفرته سابقا" أنظمة الدفاع الجوي.