الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

بمحطة بايخهتان.. الصين تبني أكبر ممر للطاقة النظيفة

متن نيوز

أعلنت الصين عن شروعها في بناء أكبر ممر للطاقة النظيفة في العالم من خلال بناء محطة بايخهتان للطاقة الكهرومائية، والتي تبنيها شركة المضائق الثلاثة الصينية.

ونجحت الشركة في الإعلان عن البدء في التشغيل الكامل للمحطة الكهرومائية، والتي تقع في الجزء العلوى لنهر اليانغتسى بجنوب غربى الصين.

وتعد محطة بايخهتان هي أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في العالم من حيث إجمالي القدرة المركبة، ويرمز تشغيل المحطة إلى إكمال أكبر ممر للطاقة النظيفة فى العالم.

وتعد المحطة من كبريات المحطات في العالم بسبب أنها تعمل على مساعدة 6 محطات ضخمة للطاقة الكهرومائية على نهر اليانغتسى لنقل الكهرباء من المناطق الغربية الغنية بالموارد إلى المناطق المستهلكة للطاقة فى شرقى البلاد.

وكانت السلطات الصينية قد انتهت من إجراءات التشغيل الكامل لمحطة بايخهتان بعد إتمام آخر 16 وحدة لتوليد الطاقة الكهرومائية طور التشغيل التجريبى لـ72 ساعة صباح أمس الثلاثاء.

وكشفت الشركة المنفذة للمحطة أنها تأتي بإجمالي قدرة مركبة تبلغ 16 مليون كيلوواط، تعد بايخهتان ثانى أكبر مشروع بعد المضائق الثلاثة فى مقاطعة هوبى بوسط الصين.

وقالت وكالة شينخوا الصينية أن المحطة المتخصصة في توليد الطاقة الكهرومائية تعتبر اختراقا رئيسيا فى الصناعة التحويلية للمعدات الراقية فى الصين.

وكشفت أن المحطة تم تجهيزها بـ16 وحدة مطورة محليا لتوليد الطاقة الكهرومائية، وكل وحدة بقدرة مركبة مليون كيلوواط، وهى أكبر قدرة مركبة لوحدة منفردة فى العالم".

كما يتمتع التشغيل الكامل لمحطة بايخهتان يتمتع بأهمية بارزة فى تحول هيكل الطاقة فى الصين، وبناء الحزام الاقتصادى لنهر اليانغتسى، والتنمية المنسقة للاقتصاد الإقليمى فى الدولة.