أوروبا تخسر قمرين صناعيين بعد فشل إطلاق الصاروخ Vega Cإلى الفضاء

صاروخ فضاء
صاروخ فضاء

خسرت أوروبا قمرين صناعيين، بعد أن فشلت عملية إطلاق الصاروخ Vega C الأوروبي، وذلك بعد أن أقلع من ميناء الفضاء الأوروبي في كورو بغيانا الفرنسية يوم الثلاثاء 20 ديسمبر الماضي.

ويحمل الصاروخ الأوروبي قمرين صناعيين لكوكبة Pléiades Neo لتصوير الأرض، ولكن لم تسر المهمة الثانية لصاروخ فيجا سي الأوروبي الجديد وفقًا للخطة.

وكشف الفريق البحثي القائم على إطلاق المهمة الفضائية عن أن المرحلة الأولى من الصاروخ والمعروفة باسم P120Cقامت بعملها، إلا أن الأزمة تكمن في أن المرحلة الثانية، المسماة Zefiro 40، لم تنجح في المهمة.

وكشف فريق بحثي من شركة Arianespace الفرنسية التي تعمل على تشغيل المهمة الفضائية الأوروبية أنه بعد حوالي دقيقتين و27 ثانية من الإقلاع، حدث مشكلة غير متوقعة على  Zefiro 4، مما أدى إلى إنهاء مهمة  Vega C، ومازال تحليلات البيانات جاري لتحديد أسباب هذا الفشل.

وكشف موقع space أن المهمة الفضائية Vega C انطلقت بواسطة وكالة الفضاء الأوروبية (ESA)  ويتم تشغيله بواسطة  Arianespac، الصاروخ ذو الأربع مراحل الذي يبلغ ارتفاعه 115 قدمًا (35 مترًا) هو نسخة أكثر قوة من صاروخ فيجا.

وقال الفريق البحثي الذي عمل على إطلاق الصاروخ الأوروبي أنه كان من المفترض في الأصل أن تنطلق مهمة الثلاثاء في 24 نوفمبر، ولكن Arianespace أخرها ما يقرب من شهر لاستبدال المعدات المعيبة على الصاروخ، وهي عملية تطلبت فتح انسيابية حمولة في منشأة معالجة في كورو.

ومن المفترض أن تحاول التحليلات الإضافية تحديد ما إذا كان للمعدات المعيبة أي علاقة بفشل الإطلاق، حيث تخطط Arianespace لعقد مؤتمر إعلامي عن بعد، للكشف أسباب فشل المهمة.