ارتفاع جديد في أسعار النفط وخام برنت يسجل 80.16 دولار للبرميل

النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط في الأسواق الدولية، اليوم الأربعاء، حيث سجلت العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي 80.16 دولار للبرميل.

كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 76.32دولار، حيث ارتفعت الأسعار بشكل طفيف.

وأفادت بيانات معهد البترول الأمريكي بأن مخزونات الخام الأمريكية تراجعت بنحو 3.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 16 ديسمبر، في حين كانت التقديرات المتوقعة 1.7 مليون برميل في المخزونات.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أعلنت عن خطة لإعادة شراء النفط لتعويض ما سحبته من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي، في أول عملية شراء منذ الإفراج القياسي هذا العام عن 180 مليون برميل من المخزون الاستراتيجي الأمريكي من النفط.

ومن المقرر أن تعلن الولايات المتحدة من خلال وزارة الطاقة عن شراء 3 ملايين برميل للتسليم في فبراير من العام المقبل، وبعد مرور عام كامل على اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

يأتي ذلك بعد أن سجلت الولايات المتحدة الأمريكية أكبر انخفاض في تاريخ المخزون الاستراتيجي من النفط الأمريكي، بعد سحب 180 مليون برميل وبيعها والتي دفعت مستويات الاحتياطي الاستراتيجي في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوياتها منذ عام 1984.

ومن المقرر أيضًا أن تطرح وزارة الطاقة في الولايات المتحدة الأمريكية طلبا لشراء ثلاثة ملايين برميل من النفط للتسليم في فبراير من العام المقبل، 2023".

كما تأتي تلك المحاولة في إطار مساعي تخفيف نقص الإمدادات في المصافي بعد تسرب نفطي في الأسبوع الماضي أغلق خط الأنابيب كيستون، ستجري وزارة الطاقة أيضا مبادلة لحوالي مليوني برميل من احتياطي البترول الاستراتيجي، سيتعين على الشركات إعادتها في وقت لاحق.