ظواهر غريبة للغلاف الجوي لكوكب المشترى العملاق

كوكب المشترى
كوكب المشترى

كشفت دراسات حديثة أجرتها وكالة ناسا الفضائية الكثير من التغيرات التي تحدث للغلاف الجوي للكوكب الأكبر والأبرز في المجموعة الشمسية وهو كوكب المشترى.

وقالت الدراسات الحديثة الكثير من المعلومات التي رصدتها المركبات الفضائية والتلسكوبات الأرضية بشأن أنماط طقس غريبة على أكبر كوكب في النظام الشمسي.

وأشارت الدراسات إلى أن تلك الأمور الغريبة تحدث في الفترات الحارة والباردة خلال عامه الطويل (ما يعادل 12 عامًا على الأرض)، لكن كوكب المشتري لا يمر بتغيرات موسمية مثل الأرض. 

وفي المقابل على كوكب الأرض تكون انتقالات الطقس بين الشتاء والربيع والصيف والخريف نتيجة لميل محور الكوكب نحو المستوى الذي يدور فيه حول الشمس، وهذا الميل بمقدار 23 درجة يجعل أجزاء مختلفة من الكرة الأرضية تتلقى كميات متفاوتة من ضوء الشمس على مدار العام. 

إلا أن ما يحدث على كوكب المشترى يعبر عن ضخامة حجم كوكب المشترى، وبالتالي فمن الطبيعي أن تختلف خصائص الحياة على سطحه عن نظيرتها على الأرض، حيث أن محور كوكب المشتري يميل نحو المستوى المداري للكوكب العملاق بمقدار 3 درجات فقط.

ويعني ذلك أن كمية أشعة الشمس التي تصل إلى أجزاء مختلفة من سطح المشتري طوال عامه الطويل بالكاد تتغير، ووجدت الدراسة الجديدة تقلبات دورية في درجات الحرارة تحدث حول الكرة الأرضية المغطاة بالغيوم.  

وقال لي فليتشر، عالم الفلك بجامعة ليستر في المملكة المتحدة والمؤلف المشارك للورقة البحثية الجديدة، في وكالة ناسا: "لقد حللنا جزءًا واحدًا من اللغز الآن، وهو أن الغلاف الجوي يُظهر هذه الدورات الطبيعية، "لفهم ما يقود هذه الأنماط ولماذا تحدث في هذه النطاقات الزمنية المحددة، ونحتاج إلى استكشاف كل من الطبقات الملبدة بالغيوم وتحتها."

ووجد الفريق مؤشرات على أن هذه المواسم غير الموسمية قد يكون لها علاقة بظاهرة تُعرف باسم الاتصال عن بعد، ويصف الاتصال عن بعد التغيرات الدورية في جوانب نظام الغلاف الجوي للكوكب والتي تحدث في وقت واحد في أجزاء من الكرة الأرضية تبدو غير متصلة ويمكن أن تبعد آلاف الأميال أو الكيلومترات.  

ولوحظ الاتصال عن بعد في الغلاف الجوي للأرض منذ القرن التاسع عشر، وعلى الأخص في دورة لا نينا-إل نينو الشهيرة، والمعروفة أيضًا باسم التذبذب الجنوبى، وخلال هذه الأحداث، تتوافق التغييرات في الرياح التجارية في غرب المحيط الهادئ مع التغيرات في هطول الأمطار في معظم أنحاء أمريكا الشمالية، وفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA).

وفي البحث الجديد، وجد العلماء على كوكب المشتري عندما ترتفع درجات الحرارة عند خطوط عرض محددة في نصف الكرة الشمالي، فإن خطوط العرض نفسها في نصف الكرة الجنوبي تبرد، تقريبًا مثل صورة معكوسة مثالية.