وزراء الاتحاد الأوروبي يتوصلون إلى اتفاق لتطبيق حد أقصى لسعر الغاز

متن نيوز

 توصل وزراء الاتحاد الأوروبي أخيرا إلى اتفاق لتطبيق حد أقصى لسعر الغاز يبلغ 180 يورو/ ميجاوات في الساعة.

 

جاء ذلك بعد أن وصل وزراء الاتحاد الأوروبي في البداية إلى طريق مسدود وسط انقسامات عميقة.

 

كما ان الرقم أقل بكثير من المستوى البالغ 275 يورو / ميجاوات في الساعة الذي اقترحته المفوضية الأوروبية في الأصل.

 

رفضت الدول المؤيدة للغطاء الرأسمالي، بما في ذلك بولندا وبلجيكا واليونان، اقتراح الحد الأقصى الأصلي باعتباره مرتفعًا للغاية، بحجة أنه يجب أن يكون أقل من 200 يورو / ميجاواط ساعة إذا كان الأمر يتعلق بمعالجة ارتفاع أسعار الغاز الذي واجهته القارة هذا العام.

 

ومن المثير للاهتمام، أن ألمانيا صوتت أيضًا لدعم سقف الأسعار على الرغم من وجود تحفظات على أن سقف السعر سيؤثر سلبا على قدرة أوروبا على جذب إمدادات الغاز في الأسواق العالمية الضيقة وذات الأسعار التنافسية.

 

 

اجتمع وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي لمحاولة أخرى للتوصل إلى نوع من الاتفاق بشأن سعر الغاز، بعد أسابيع من الاجتماعات غير المجدية التي كشفت عن انقسامات عميقة بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

 

ناقش الوزراء سقف سعر أقل بكثير من الحد الأقصى الذي اقترحته المفوضية الأوروبية الشهر الماضي. تم تقديم الاقتراح الجديد الخاص بسقف أقل للسعر من قبل جمهورية التشيك، حاملة الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

 

كانت هناك انقسامات بين الدول الأعضاء حول كيفية التعامل مع سقف أسعار الغاز. ألمانيا وهولندا والدنمارك، على سبيل المثال، تصر على اتباع نهج حذر في أي تدخل في السوق، لكن مجموعة أخرى بقيادة إيطاليا وبولندا واليونان وبلجيكا تريد تدابير أكثر حسمًا للحد من الارتفاع المفرط في الأسعار وحماية اقتصاداتها من ارتفاع أسعار الطاقة.

 

وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء نقلا عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم الإثنين أن قرار الاتحاد الأوروبي تحديد سقف لأسعار الغاز اعتبارا من 15 فبراير شباط إنما هو هجوم على آلية تحديد السوق للسعر وهو غير مقبول.