رشاد العليمي: الهدنة في اليمن كانت هشة والحوثيين لم يلتزموا بها

رشاد العليمي
رشاد العليمي

وصف رئيس المجلس الرئاسي اليمن، الدكتور رشاد العليمي، الهدنة التي كانت موقعة مع الحوثيين بأنها "هشة" وأن قياداة الميليشيات الحوثية لم يلتزموا بها، مشيرًا إلى أن تلك الميليشيات تعمدت خرق تلك الهدنة في مراحلها المختلفة.

وأضاف العليمي، خلال لقاءه على قناة العربية، إن عدم التزام الحوثيين بالهدنة هو ما دعاهم لرفض تمديدها، في ظل التحركات للمبعوث الأممي إلى اليمن هانز جروندبرج، الرامية إلى تمديد الهدنة بين المكونات اليمنية، قبل أن يعلن فشله في تمديدها بسبب تعنت الحوثيين.

وأشار العليمي إلى أن الكثير من القتلى والجرحى سواء من المدنيين أو من صفوف الجيش اليمني كانت جراء الخرق المتعمد للهدنة من قبل الميليشيات الحوثية.

كما نوه رئيس المجلس الرئاسي في اليمن إلى أن الحوثيين رفضوا فتح الطريق المؤدي إلى محافظة تعز، كشرط من شروط تمديد الهدنة، في ظل استفادة تلك الميليشيات بمبالغ طائلة تقدر بالمليارات بسبب إشرافهم على ميناء الحديدة.

واتهم العليمي الميليشيات الحوثية بسرقة 45 مليار ريال يمني من البنك المركزي، فيما لم يحرك مجلس الأمن الدولي ساكنا جراء نهب الحوثي لأموال الدولة.

وطالب العليمي المجتمع الدولي بالضغط على الميليشيات الحوثية،وكذا عدم تقديم أية حوافز لميليشيا الحوثي، لأن ذلك يشجعها، معتبرًا أن لا اختلاف بين ممارسات ميليشيا الحوثي وتنظيم القاعدة وداعش.