ناسا ترصد عنقود نجمي عمره 100 مليون سنة يبعد 160 ألف سنة ضوئية عن الأرض

هابل
هابل

رصدت وكالة ناسا الفضائية الأمريكية، عددًا من الصور لعنقود نجمي يبلغ من العمر 100 مليون سنة، ويبعد عن كوكب الأرض بمسافة تقدر بـ 160 ألف سنة ضوئية.

وقالت وسائل إعلام أن تليسكوب هابل التابع لوكالة ناسا الفضائية الأمريكية تمكن من التقاط عدة صور للعنقود النجمي والتي وصفتها الوكالة بأنها "مذهلة"، إلا أنها في الواقع صور لنفس الجسم الكوني المسمى NGC 1850.

وتتضمن الصورة التي التقطها تليسكوب هابل بعض الضوء القريب من الأشعة تحت الحمراء بجانب الضوء المرئي، بينما تغطي الصورة ذات الضبابية الحمراء نطاقا أوسع بكثير من الأشعة فوق البنفسجية القريبة إلى بدايات طيف الأشعة تحت الحمراء.

وتعد الملاحظات فوق البنفسجية مثالية للكشف الضوء الصادر من النجوم الأكثر سخونة وأقل سطوعا، كما يظهر في هذا المشهد المضيء المرصع بالنجوم. 

ويقع هذا العنقود الكروي، الذي يبلغ عمره 100 مليون عام، في سحابة ماجلان الكبيرة، وهي مجرة تابعة لمجرة درب التبانة ومسقط رأس لمليارات النجوم.

ويبعد العنقود نحو 160 ألف سنة ضوئية في كوكبة أبو سيف، وكما هو الحال في العناقيد الكروية المجرّية، فإن NGC 1850 عبارة عن عنقود كروي من النجوم المكدسة بكثافة، والتي يرتبط بعضها ببعض بواسطة جاذبية متبادلة.