زيلينسكي.. الرجل الذي لا يتوقف عن المطالب

زيلينسكي
زيلينسكي

لا يكف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن المطالب التي يطلبها من الجانب الأوروبي والأمريكي، وفي كل مناسبة يحاول الظهور فيها سواء كانت كروية أو سياسية من أجل إيصال رسالة استعطاف للعالم أجمع من أجل إنهاء الحرب الدائرة على بلاده من الجانب الروسي، علاوة على طلباته الدائمة من أوروبا وأمريكا بدعمه بالسلاح ومنظومات الصواريخ.

وفي هذا الإطار طالب زيلينسكي الزعماء الغربيين المجتمعين في لاتفيا، ومن بينهم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، تزويد بلاده بمجموعة واسعة من أنظمة الأسلحة، حيث طالب زيلينسكي سوناك بزيادة إمكانية تزويد أوكرانيا بمنظومات دفاع جوي، والمساعدة في التعجيل بالقرارات ذات الصلة التي سيتخذها الشركاء.

يأتي ذلك في ظل ما أعلنه رئيس الوزراء البريطاني ريتشي سوناك بتزويد أوكرانيا بحزمة جديدة من ذخائر المدفعية خلال لقاء في ريغا يجمع قادة دول شمال أوروبا والبلطيق، إضافة إلى هولندا.

وبينما يدعم الحلفاء الغربيون، بقيادة الولايات المتحدة، أوكرانيا بالتمويل والتدريب العسكري وأنظمة دفاع جوي وأسلحة أخرى، تقول كييف إنها لا تزال بحاجة إلى المزيد للتصدي للهجوم الروسي.

ولم يكتف الرئيس الأوكراني بذلك بل استغل قمة مجموعة السبع من أجل أن يطلب مساعدة أوكرانيا بتوريدات الغاز، حيث أكد خلال كلمة مصورة له زيادة المساعدات لأوكرانيا في ما يتعلق بالغاز، بعد أن تسببت المشاكل مع محطات الطاقة الكهبائية بزيادة استهلاك أوكرانيا للغاز بقدر أكبر مما كانت تخطط له قبل الهجوم الروسي عليها.

بالإضافة إلى ذلك طالب زيلينسكي عقد قمة سلام عالمية من أجل أوكرانيا هذا الشتاء في محاولة منه لإيقاف الحرب بالطرق السلمية والمفاوضات في أقرب فرصة وقبل دخول الشتاء القارس على البلاد، في ظل غياب الغاز للتدفئة وتحول المواطنين إلى لاجئين في الدول المجاورة.

وطالب زيلينسكي بقمة عاجلة تتضمن الموافقة على صيغة السلام التي وضعها، حيث أعلن عن مبادرة عقد قمة سلام عالمية هذا الشتاء، معتبرًا أن تلك القمة لتوحيد كل دول العالم حول قضية السلام العالمي.

وكانت كييف تأمل أن يتم بث رسالة الفيديو بل أن تواجه الأرجنتين حاملة اللقب فرنسا في استاد لوسيل بالدوحة في المباراة النهائية مع جمهور عالمي متوقع يبلغ مئات الملايين، على الرغم من أنه من غير المرجح أن يسمح الفيفا بهذه الخطوة، حسبما أفادت الجارديان.

وأفادت الأنباء أن زيلينسكي طلب من هيئة إدارة كرة القدم العالمية السماح له بمشاركة رسالة سلام قبل المباراة النهائية.