دعم أوروبي للاجئين الأوكرانيين في بولندا وبريطانيا

لاجئين
لاجئين

قدمت عدة دول أوروبية الدعم اللازم للاجئين الأوكرانيين الذين هربوا من جحيم الحرب الروسية على أراضيهم والتي بدأت في الرابع والعشرين من شهر فبراير الماضي، والتي تسبب في موجة نزوح كبيرة للمواطنين الأوكران إلى الدول المجاورة وعددًا من الدول الأوروبية.

وقالت بولندا إن عدد اللاجئين الأوكرانيين الذين استقبلتهم البلاد بلغ 8 ملايين و479 ألف لاجئ، وذلك منذ بداية العملية العسكرية الروسية في 24 من فبراير الماضي

وذكر راديو بولندا أن 25 ألفا و700 لاجئ وصلوا من أوكرانيا أمس السبت، فيما غادر 28 ألفا و600 آخرين بولندا عائدين إلى أوكرانيا، ليبلغ إجمالي العائدين 6 ملايين و643 ألف شخص.

جدير بالذكر أن بولندا مررت في مارس الماضي مشروع قانون يقدم حزمة دعم للاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم ويمنحهم إقامة قانونية ويكفل لهم حق الحصول على التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه السلطات البريطانية، اليوم، تمديد برنامج السفر الخاص بمساعدة الأوكرانيين، الذين تم إجلاؤهم من بلادهم، على الوصول إلى بر الأمان في المملكة المتحدة.

وذكر الموقع الرسمي للحكومة البريطانية أنه لمدة 6 أشهر أخرى، سيستمر برنامج السفر المجاني في منح جميع الأوكرانيين الذين تم إجلاؤهم ووصلوا إلى المملكة المتحدة رحلة مجانية واحدة إما عن طريق السكك الحديدية أو الحافلة أو المترو للوصول إلى وجهتهم النهائية.

وأشار الموقع إلى أن وزارة النقل تعمل بشكل وثيق مع المشغلين لضمان تقديم الدعم للوافدين الأوكرانيين في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

ويقدم البرنامج دعما حيويا لأولئك الذين هم في أمس الحاجة إليه ويعني التمديد الذي أعلنته بريطانيا اليوم استمرار حماية الركاب إذا تصاعد الوضع في أوكرانيا أكثر.