هابل وجيمس ويب ينجحون في اكتشاف كوكبين مائيين خارج المجموعة الشمسية

اكتشاف كواكب
اكتشاف كواكب

نجح تليسكوب هابل الفضائي وكذلك جيمس ويب التابعين لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا في اكتشاف المزيد من أسرار الكون التي لا تنتهي، حيث نجح كلًا منهما في الكشف وجود كوكبين خارج المجموعة الشمسية يعتبران من الكواكب المائية، نظرًا لكبر مساحة المياة التي تغطي هذين الكوكبين.

وسبق أن اكتشف علماء الفضاء أكثر من 5000 كوكب خارج المجموعة الشمسية، إلا أن المعلومات التي حصلت عليها الوكالات الفضائية في هذا الصدد كشفت إلى أن الكوكبين المكتشفين مؤخرًا هما عوالم مائية، بمحيطات أعمق 500 مرة من المحيطات على الأرض حسبما نقلت Digitartlends. 

وتظهر الأبحاث أن ما يصل إلى نصف حجم الكواكب يمكن أن يتكون من الماء، مما يثير تساؤلات حول الكواكب بهذا الحجم والنوع.

وكشفت الأبحاث حول هذين الكوكبين Kepler-138 c و d، أنهما مختلفان تمامًا في طبيعتهما وأن جزءًا كبيرًا من حجمهما بالكامل يتكون على الأرجح من الماء. 

وقالت المؤلفة الرئيسية كارولين بياوليت  من معهد Trottier لأبحاث الكواكب الخارجية: "تخيل نسخًا أكبر من القمر يوروبا أو إنسيلادوس، الأقمار الغنية بالمياه التي تدور حول كوكب المشتري وزحل، لكنها اقتربت كثيرًا من نجمها"، "بدلًا من سطح جليدي كانت تحتوي على مظاريف كبيرة من بخار الماء."

ومع ذلك فإن هذه الكواكب لن تكون مشابهة حقًا لأي مكان في نظامنا الشمسي لأن الكواكب المعنية لها أغلفة جوية شديدة الحرارة. بدلًا من ذلك من المحتمل أن يكون لديهم جو كثيف من البخار مع الماء السائل تحت ضغط مرتفع. 

على الرغم من أن هذا يبدو غير معتاد، فقد نجد عوالم أكثر تشابهًا في المستقبل، قال بينيكي: "نظرًا لأن أدواتنا وتقنياتنا أصبحت حساسة بدرجة كافية للعثور على الكواكب البعيدة عن نجومها ودراستها، فقد نبدأ في العثور على الكثير من عوالم المياه هذه".