هل المكيف يسبب ضيق التنفس؟.. 4 مشاكل تهدد الجهاز التنفسي

هل المكيف يسبب ضيق
هل المكيف يسبب ضيق التنفس؟

هل المكيف يسبب ضيق التنفس؟ سؤال يراود أهان الكثير من الأشخاص الذي يرغبون في النوم تحت التكييف البارد أو حتى الحار، وهو ما أوضحت إجابته العديد من الدراسات الطبية ونادى به الكثير من الأطباء، حيث يؤثر المكيف على الجهاز التنفسي سلبا لأسباب عديدة نرصدها لكم في السطور المقبلة.

 

هل المكيف يسبب ضيق التنفس؟

بحث جواب، هل المكيف يسبب ضيق التنفس؟ يستدعي منا تسليط الضوء على هذه النقاط المذكورة في تقرير WebMD كالتالي:

يسبب نزلات البرد

المكيف يتسبب في الإصابة بالحساسية ويزيد من فرص الإصابة بنزلات البرد والسعال وسيلان الأنف وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي.

 

يسبب التهاب الجيوب الأنفية

التنقل بين درجات الحرارة الباردة والدافئة يسبب التهاب الحلق واللوزتين والتهاب الجيوب الأنفية وكذلك الالتهاب الرئوي والسبب هو تراكم البكتيريا على شفرات مروحة المكيف وبتشغيله تنتشر البكتيريا في الجو.

 

يسبب الالتهاب الرئوي

الماء الذي يستخدم لتشغيل مكيف الهواء يوجد به ميكروب يسبب الالتهاب الرئوي عند استنشاقه، كما أن استنشاق الهواء البارد عموما يعمل على استثارة الجهاز التنفسي، ما يؤدي إلى زيادة حدة الأزمات الربوية.

 

يسبب العدوى الفيروسية والبكتيرية

تراكم ذرات الغبار الملوثة على الفلتر الخاص بالمكيف تتسبب في صعوبة التنفس، كما إن تشغيل المكيف في الأماكن المغلقة يساعد على انتشار العدوى سواء الفيروسية أو البكتيرية سريعًا.

 

ومن الأعراض الدالة على إصابة الجهاز التنفسي نتيجة المكيف ما يلي:

  • انسداد فتحات الأنف.
  • حساسية الأنف.
  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • صداع العصب الخامس.
  • صداع حول العين.
  • التهاب في الحلق.
  • صعوبة في البلع.
  • التهاب الغشاء المخاطي.
  • نزول إفرازات صفراء أو خضراء من الأنف أو الفم.
  • التهاب وتضخم اللحمية.
صورة تعبيرية عن ضيق التنفس

 

هل المكيف يسبب ألم بالصدر؟

يتساءل العديد من الأفراد، هل المكيف يسبب ألم بالصدر؟ فمن المعروف مدى تأثير المكيف على مرضى حساسية الصدر وهم فئة ممنوعة من النوم تحت المكيف لأن الهواء البارد الناتج عن التكييف يحدث تهيجا بالأغشية الموجودة في الصدر فتؤدى إلى ظهور البلغم والكحة وعدم القدرة على التنفس.

 

ولتجنب أضرار التكييف بشكل عام ولمرضى الحساسية الصدرية بشكل خاص، يوصي الأطباء بتنظيف الفلاتر الخاصة بالمكيف، لأن الرطوبة التي تتواجد بها تساعد على نمو بعض أنواع الفطريات التي تساعد على سرعة ظهور أعراض الحساسية.

 

علاج حساسية المكيفات

يمكن تقليل آثار المكيفات الضارة على مرضى الحساسية، بارتداء الكمامات أثناء التواجد في غرفة مكيفة، والانتظام على بخاخات الأنف والصدر واستخدام محلول ملح لغسول الأنف، كما يمكن تناول مضاد للحساسية ولكن تحت استشارة الطبيب لوصف الجرعة المناسبة.

هل المكيف يسبب ضيق التنفس؟

 

أضرار المكيف على القلب

وبخلاف أضرار المكيف على الجهاز التنفسي وتسببه في ضيق التنفس، تمتد أضرار المكيف إلى القلب، حيث يؤكد الأطباء، أن تشغيل المكيف البارد في درجات الحرارة المرتفعة يسبب تفاقم أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

تتوسع الأوعية الدموية عند ارتفاع حرارة الجو، وبالدخول إلى أماكن باردة تعمل فيها المكيفات سيؤدي ذلك إلى انقباض الأوعية الدموية، ولذلك ينصح طبيا بعدم تبريد الهواء في الأماكن المغلقة بشكل كبير، بل تبريدها بدرجات أقل لتبقى قريبة من درجات الحرارة العامة.