كل ما تريد معرفته حول اليوم العالمي للغة العربية 2022

متن نيوز

يحتفي العالم في اليوم  18 ديسمبر باليوم العالمي للغة العربية، ويركز احتفال 2022 على مساهمة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية.

 

حيث احتفلت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ‏ “يونيسكو” للمرة الأولى باليوم العالمي للغة العربية في 2012، وكرَّست هذا التاريخ السنوي لإبراز إرث اللغة العربية ومساهمتها العظيمة في الحضارة الإنسانية.

كما تنظم "يونسكو" فعاليات تسلط الضوء على المساهمات الغزيرة للغة العربية في إثراء التنوع الثقافي واللغوي للإنسانية، فضلًا عن مساهمتها في إنتاج المعارف، وذلك من خلال موضوع هذا العام المعنون "مساهمة اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية".

 

وتجمع اللغة العربية أناسًا من خلفيات ثقافية وإثنية ودينية واجتماعية متنوعة، بوصفها إحدى الركائز التي تقوم عليها القيم الإنسانية المشتركة.

 

كما تنظِّم "يونسكو" بمناسبة الاحتفال الخاص لهذا العام سلسلة من حلقات النقاش والفعاليات الثقافية في مقرها في باريس، حيث يجتمع الأكاديميون والباحثون والخبراء والشباب لمناقشة "التنوع الثقافي: تجربة اللغة العربية وتفاعلها مع اللغات الأخرى"، و"القيم الإنسانية المشتركة: الإمكانيات التي تتيحها التكنولوجيات الرقمية ووسائل الاتصال الحديثة".

 

وستتضمن الفعاليات الثقافية رسمًا حيًا لجدارية للخط العربي ومعرضًا للوحات شِعرية على مدار اليوم. وسيُختتم الاحتفال بإقامة حفل موسيقي.

 

وينظم الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية 2022 بالتعاون مع الوفد الدائم للمملكة العربية السعودية لدى يونسكو، وبالشراكة مع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية.