لماذا يشارك الأهلي المصري في كأس العالم للأندية؟

متن نيوز

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، منح شرف تنظيم كأس العالم للأندية 2023 إلى المغرب، خلال الفترة من مطلع فبراير حتى 11 من الشهر ذاته لعام 2023.

وسيكون الوداد الرياضي ممثلا للكرة المغربية في كأس العالم للأندية 2023، كونه بطلا لدوري أبطال إفريقيا، إلا أنه سيشارك فيه كبطل للبطولة المحلية، كونه ينظم في المغرب، على أن يشارك الأهلي المصري وصيفه في إفريقيا، ممثلا للقارة.

وفور إعلان الفيفا مشاركة الأهلي المصري في كأس العالم للأندية 2023، ثارت حالة من الجدل، باعتبار أن الأهلي ليس بطلا لقارة إفريقيا، إذ خسر النهائي أمام الوداد المغربي.


سبب مشاركة الأهلي في كأس العالم للأندية

تنص الفقرة الرابعة في لائحة كأس العالم للأندية على ألا يسمح لفريقين من دولة واحدة بالمشاركة في البطولة، وبحسب تلك الفقرة يشارك الوداد ممثلا للمغرب، وبالتالي يشارك الأهلي كممثل لقارة إفريقيا.

وتمنع لوائح مونديال الأندية مشاركة ناديين من نفس الدولة بالبطولة، وحال إسناد تنظيم كأس العالم للأندية لدولة المغرب سيشارك كل من الوداد بصفته بطل الدوري في البلد المنظم وسيلعب الأهلي بصفته وصيف دوري أبطال إفريقيا. 

وتشهد النسخة القادمة مشاركة ريال مدريد (بطل أوروبا) بجانب الوداد المغربي (بطل إفريقيا)، سياتل ساوندرز الأمريكي (بطل أمريكا الشمالية)، فلامنجو البرازيلي (بطل أمريكا الجنوبية)، وأوكلاند سيتي النيوزلندي (بطل أوقيانوسيا)، بينما لم يتحدد بعد بطل آسيا. 

وكان من المنتظر أن تحتضن الصين هذه النسخة من كأس العالم للأندية، قبل أن تعتذر عن ذلك بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وسبق للمغرب أن نظم كأس العالم للأندية عام 2013، حيث أقيمت المنافسات في مدينتي مراكش وأكادير، وكانت حينها أول نسخة للمسابقة تجرى في دولة إفريقية.