الرئيس الأمريكي يخصص 100 مليار دولار لدعم ومساندة إفريقيا

بايدن
بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، تخصيص مبلغ 100 مليار دولار لدعم الدول الأفريقية ومساندتها وتعزيز أمنها ضد أي مخاطر، طبقًا لتوصيات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

جاء ذلك في كلمة الرئيس الأمريكي، اليوم الخميس، خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال اليوم الثالث والأخير لقمة القادة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإفريقيا، التي يشارك فيها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وركز الرئيس الأمريكي جو بايدن على أن جدول أعمال تلك القمة سيركز على متابعة أعمال الاتحاد الأفريقي خلال العام المقبل ونشاطه في القارة الأفريقية، بما يساهم في مواجهة التحديات والتي ستحدد توجه العالم في العقود القادمة.

يأتي ذلك في ظل دعوة بايدن للاتحاد الأفريقى للانضمام إلى مجموعة العشرين كعضو دائم، مؤكدًا أن واشنطن تدعم بالكامل إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ليشمل التمثيل الدائم لإفريقيا.

ونوه بايدن إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تركز على قارة إفريقيا وتدعمها بكل قوة لمواجهة التداعيات المترتبة على التحديات العالمية سواء الاقتصادية أو السياسية.

وتابع الرئيس الأمريكي أنه أكد خلال جلسة الجمعية العامة لمجلس الأمن على ضرورة تمثيل دائم إلى إفريقيا، مطالبا بانضمام الاتحاد الأفريقي إلى مجموعة العشرين ليصبح عضوا فيها.

وحول مجال الأمن والدفاع، أشار الرئيس الأمريكي إلى تقديم 100 مليار دولار لمساندة أمن الدول الإفريقية، موضحا أنه طلب من السفير "جوني كارسون" أهم دبلوماسيين الأمريكيين وهو شخص يحترم إفريقيا ولديه خبرة طويلة في العمل مع حكومات القارة، بأن يلعب دورا أساسيا في هذه المتابعة.

واختتم بالقول "إفريقيا شريك عالمي، ونريد أن نعزز الشراكة معكم وأن نعمل مع الاتحاد الإفريقي لتلبية تطلعات شعوبهم".

وأعرب عن تطلعه إلى الاستماع من القادة الأفارقة بشأن القضايا والمسائل الأساسية وذات الأولوية التي يجب العمل على إنجازها في القارة السمراء، وكيف يمكن العمل على تعزيز التعاون الثنائي بين الولايات المتحدة وإفريقيا.