ردود فعل البنوك بعد اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي

متن نيوز

رفع البنك الفيدرالي الأمريكي نسبة الفائدة الرئيسية بمقدار نصف نقطة مئوية الأربعاء، لكنه حذر من أن الوقت لم يحن بعد لوقف هذه الزيادات، مقدرا أن الفائدة ستتجاوز الـ 5%.

 

وقال البنك الفيدرالي الأمريكي في بيان عقب اجتماعه إن نسبة الفائدة الأساسية باتت تراوح بين 4،25 إلى 4،50%، وهذا أعلى مستوى لها منذ عام 2007.

وهذه الزيادة أقل مما قررته المؤسسة في أربع مناسبات سابقة هذا العام عندما رفعت نسبة الفائدة بمقدار 0،75 نقطة مئوية، لكنها لا تزال تعد قفزة حادة.

 

كما أفاد أن التضخم سيتباطأ إلى 3،1% فقط عام 2023، فيما خفّض بشكل كبير توقعات النمو لعام 2023 من 1،2 إلى 0،5%، ما يعني تجنّب انكماش الاقتصاد.

 

ويتراجع سعر الدولار الأمريكي في الفترة الأخيرة منذ اجتماع الفيدرالي بشهر نوفمبر الماضي ليستقر عند تقل مستوى له منذ 6 أشهر.

 

حيث يسعى الفيدرالي لتقديم حلول لتنزيل التراجع الذي يشهده الدولار في الأونة الأخيرة ويستقر سعر الفائدة بعد قرار الفيدرالي ما بين 4.25% و4.5% وهو أعلى معدل منذ يناير 2008.

 

قرر مصرف الإمارات المركزي رفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 50 نقطة أساس – من 3.9% إلى 4.4%، وذلك اعتبارًا من يوم اليوم الخميس 15 ديسمبر، مع زيادة مجلس الاحتياطي الاتحادي المركزي الأمريكي الفائدة نفس النسبة.

 

وأضاف مصرف الإمارات في بيان «أنه سيحافظ على سعر الاقتراض للسيولة قصيرة الأجل، من خلال جميع التسهيلات الائتمانية الدائمة عند 50 نقطة أساس فوق السعر الأساسي.

 

وسيحدد سعر الأساس الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي.

 

كما يوفر حدًا أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة.
 

كما قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء (الريبو )، بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5.00 في المئة، ورفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) بمقدار 50 نقطة أساس إلى 4.50 %، وجاء هذا القرار اتساقًا مع أهداف البنك المركزي في المحافظة دعم الاستقرار المالي.

 

كما أعلن مصرف قطر المركزي، إنه سيرفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس، تماشيا مع أحدث رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي لأسعار الفائدة.

وأضاف مصرف قطر المركزي في بيان أنه سيرفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس على الودائع إلى 5%، والإقراض إلى 5.5%، وإعادة الشراء إلى 5.25%، اعتبارا من يوم غد الخميس 15 ديسمبر.

وأعلن مصرف البحرين المركزي، في بيان له، أنه في ضوء التطورات في أسواق المال الدولية، وضمن الإجراءات التي يتخذها المصرف المركزي، لضمان انسيابية أداء أسواق النقد في مملكة البحرين، فقد قرر مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي 50 نقطة أساس، على ودائع الأسبوع الواحد من 4.75% إلى 5.25%.

 

كما تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 4.50% إلى 5.00%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع 50 نقطة أساس من 5.50% إلى 6.00%، بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة، الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 6.00% إلى 6.50%.