الألعاب النارية بالهواء فرحًا وسعادة بطرد إيران من لجنة المرأة التابعة للأمم المتحدة (فيديو)

متن نيوز

تصدر اسم  مهسا أميني مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بعدما  عمت احتفالات بين سكان مدينة سقز التابعة كرمنشاه، مسقط رأسها بعد قرار طرد إيران من لجنة المرأة التابعة للأمم المتحدة.

 

وكشف مقاطع فيديو من مدينة سقز الكردية، وهي مسقط رأس الفتاة الراحلة التي أشعلت الاحتجاجات مهسا أميني، وهم يطلقون الألعاب النارية بالهواء فرحًا وسعادة بطرد إيران من لجنة المرأة التابعة للأمم المتحدة.

 

وصوت أغلب الأعضاء في لجنة المرأة بالأمم المتحدة بالأغلبية على طرد إيران من اللجنة، فيما اعتبرت طهران هذا القرار الذي صاغته الولايات المتحدة بأنه "يضع الأمم المتحدة في خطر".

 

واندلعت احتجاجات على مستوى البلاد، قبل ثلاثة أشهر إثر وفاة مهسا أميني، وهي شابة إيرانية كردية تبلغ من العمر 22 عاما، بعد أن احتجزتها شرطة الأخلاق التي تفرض قوانين إلزامية تتعلق بالحجاب.

 

بدوره، قال روبرت مالي الممثل الخاص للحكومة الأمريكية في شؤون إيران، إن سلوك نظام طهران تجاه المرأة ينتهك مهمة لجنة وضع المرأة.

 

وكتب مالي على "تويتر": "إيران لم تعد عضوًا في لجنة الأمم المتحدة الخاصة بوضع المرأة.. ينتهك النظام الإيراني مهمة هذه اللجنة بسلوكه تجاه المرأة، وتصويت اليوم رسالة واضحة للإيرانيات، ولعبت ناشطات حقوق المرأة وحقوق الإنسان دورًا حيويًا فيه".

 

فيما قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، إن واشنطن بعد إخراج إيران من لجنة وضع المرأة، تعمل على توسيع الإجماع ضد طهران، واصفا إلغاء عضوية إيران في اللجنة بأنه "تصويتا تاريخيا".

 

وفي الأسبوع الماضي وحده، أصدرت الولايات المتحدة ثلاث مجموعات منفصلة من العقوبات ضد إيران لتمويل الإرهاب، وانتهاك حقوق الإنسان المتعلقة بالاحتجاجات، وتوفير طائرات دون طيار لروسيا لشن هجمات على البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا.

 

وأضاف سوليفان: "عمليات الإعدام الأخيرة في طهران تعزز فقط تصميمنا على توسيع هذا الإجماع المتزايد ومتابعة جميع الآليات الممكنة".