نص التقرير الصادر عن لجنة أوراق الاعتماد التابعة للأمم المتحدة.. ما قصة حرمان 3 أعضاء من مقاعدهم؟

متن نيوز

 للمرة الثاني على التوالي، أغلقت الأمم المتحدة أمام إرسال أفغانستان وميانمار ممثلين عن البلدين إلى المنظم الدولية في نيويورك

حيث يمكن للأمم المتحدة إعادة النظر في القرار المرتبط بحكومة طالبان الأفغانية والمجلس العسكري في ميانمار، وذلك خلال الأشهر التسعة المقبلة، وفقا لتقرير صادر عن لجنة أوراق الاعتماد التابعة للأمم المتحدة.

 

وبشأن ليبيا فيعد الملف الأصعب، حيث يمكن للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن توافق الجمعة، على قرار بشأن مطالبة الطرفين المتنافسين في ليبيا بمقعد البلاد في الأمم المتحدة.

 

كما تضم لجنة أوراق الاعتماد التابعة للأمم المتحدة المكونة من تسعة أعضاء روسيا والصين والولايات المتحدة.

 

حيث نقلت وكالة رويترز عن دبلوماسيين قولهم إن تأجيل القرارات يترك المبعوثين الحاليين في مقاعد بلدانهم.

 

وتم طرح مطالبات مرة أخرى بشأن مقعدي ميانمار وأفغانستان من حكومة طالبان والمجلس العسكري في ميانمار ضد مبعوثي الحكومتين اللتين أطاحا بهما العام الماضي.

 

وسيكون قبول الأمم المتحدة لحكومة طالبان أو المجلس العسكري في ميانمار خطوة نحو الاعتراف الدولي الذي يسعى إليه الطرفان.

 

وأيدت الجمعية العامة للأمم المتحدة العام الماضي تأجيل اتخاذ قرار بشأن أوراق اعتماد ميانمار وأفغانستان.

 

كما تم طرح مطالبة منافسة هذا العام بمقعد ليبيا في الأمم المتحدة، الذي تشغله في الوقت الراهن حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها في طرابلس، من قبل "حكومة الاستقرار الوطني" بقيادة فتحي باشاغا وبدعم من البرلمان في شرق البلاد.

 

واجتمعت لجنة أوراق الاعتماد التابعة للأمم المتحدة في 12 ديسمب الجاري ووافقت، دون تصويت، على "تأجيل النظر في أوراق الاعتماد" لميانمار وأفغانستان وليبيا.