الحكومة المصرية: مد العمل بتحديد سعر الأرز الأبيض للجمهور ثلاثة أشهر

متن نيوز

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري أمس، بمقر المجلس بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم التوقيع على اتفاقية تعاون بين شركة مصرية خاصة للصناعات الدوائية، وشركة عالمية للأدوية وذلك للتعاون فى مجال توطين صناعة الأدوية البيولوجية لمرض السكرى فى مصر،  ولاستدامة إمدادات الأنسولين للبلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط.


وخلال اجتماع الحكومة امس، وافق مجلس الوزراء على الطلب المقدم من وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن مد العمل بقرار مجلس الوزراء رقم 66 لسنة 2022، بتحديد سعر الأرز الأبيض للجمهور لمدة ثلاثة أشهر أخرى، وذلك باعتبار الأرز الأبيض من المنتجات الاستراتيجية؛ ولمنع ظهور بعض الممارسات التى أدت إلى زيادة غير مبررة فى أسعار الأرز على نحو يشكل عبئًا على المواطن المصرى.

 


ومن المقرر أن تكون الأسعار المحددة لكيلو الأرز الأبيض الفاخر الذى لا تزيد فيه نسبة الكسر على 3% المعبأ تعبئة فاخرة  18 جنيها، وكيلو الأرز الأبيض المعبأ لا يزيد على 15 جنيها، وكيلو الأرز الأبيض غير المعبأ (السائب) لا يزيد على 12 جنيها، على أن تلتزم كافة المتاجر والمحال وغيرها من منافذ البيع بإعلان أسعار بيع الأرز الأبيض المشار إليها فى أماكن ظاهرة لروادها من المشترين.

 


وأشاد الدكتور مصطفى مدبولي، خلال رئاسته للاجتماع، بالنتائج الإيجابية لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إلى المملكة العربية السعودية لحضور القمة العربية الصينية الأولى، مؤكدا أهمية اللقاءات الثنائية التى عقدها الرئيس على هامش القمة.


وأشار إلى  أهمية مُشاركة الرئيس السيسي فى القمة الأمريكية الإفريقية، بالولايات الأمريكية المتحدة، حاليًا، لافتًا إلى أن القمة ستمثل إطارًا لطرح الموضوعات التى تهم الدول الإفريقية فى ظل التحديات العالمية القائمة، وتعزيز الشراكة الإفريقية الأمريكية، ودفع مجالات التعاون.


وتطرق مدبولى إلى نتائج عدد من الزيارات التى قام بها مؤخرًا، حيث أشار إلى ما شهدته زيارته لمحافظة السويس من تفقد مجمع السويس الطبي، الذى وجه الرئيس السيسي، بإنشائه.


وتناول نتائج زيارته أمس إلى توشكى لتفقد سير الأعمال بمشروع تنمية منطقة جنوب الوادى.

 


وخلال الاجتماع، أكد رئيس مجلس الوزراء ايضا ضرورة أن يكون لدينا خطط وبدائل للتعامل فى ظل توقعات طول أمد الأزمة الروسية ـ الأوكرانية.


ولفت إلى تشكيل لجنة عليا وزارية لتنظيم المؤتمر الاقتصادى للاستثمار المزمع عقده مطلع العام المقبل، تختص باعتماد خارطة طريق والخطة العامة للإعداد للمؤتمر، والتنسيق مع الجهات لعرض كافة الفرص الاستثمارية فى مصر على هامش المؤتمر.