مركز الفضاء الإماراتي يستقبل أول رسالة من المستكشف "راشد"

المستكشف راشد
المستكشف راشد

استقبل مركز الفضاء في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم، أول رسالة من المستكشف الإماراتي "راشد" بعد مرور ثلاثة أيام على انطلاقه إلى الفضاء.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن المستكشف "راشد" وجه أول رسالة إلى مركز الفضاء في دبي.

وكان المستكشف "راشد" قد انتقل منذ ثلاثة أيام إلى إلى القمر، حيث أكد بن راشد أن المستكشف الإماراتي وجميع أجهزته تعمل بشكل سليم.

وفي تغريدة له على الصفحة الشخصية بموقع "تويتر" أكد بن راشد: "من على بعد 440 ألف كيلومتر من سطح الأرض.. أرسل المستكشف راشد قبل قليل أول رسالة لمركز الفضاء بالخوانيج". 

وأضاف بن راشد: "جميع أجهزة وأنظمة المستكشف تعمل بشكل سليم.. وبدأ بدخول مدار القمر تمهيدًا للهبوط خلال الأشهر القادمة باذن الله".

جدير بالذكر أن المستكشف الفضائي "راشد" سبق أن انطلق في رحلة بحثية وكشفية إلى سطح القمر في رحلة من المقرر أن تستغرق خمسة أشهر. 

وكشف مركز الفضاء في دولة الإمارات العربية المتحدة عن أن المستكشف راشد من المقرر أن يهبط على سطح القمر في شهر إبريل من العام المقبل 2023.

 

ويحمل المستكشف "راشد"، مركبة الهبوط اليابانية "هاكوتو- آر"، على متن صاروخ الإطلاق "سبيس إكس فالكون تسعة".

وبهذا، تسجل الإمارات إنجازا جديدا في قطاع الفضاء، كونها المهمة الأولى عربيا والرابعة عالميا. 

وتبلغ مدة المهمة العلمية يوما قمريا واحدا، أي ما يعادل 14 يوما من مثيلاتها على كوكب الأرض، وستأخذ المركبة الفضائية طريقا منخفض الطاقة إلى القمر، بدلا من الاقتراب المباشر.