كأس العالم Qatar قطر 2022.. ما هو أفضل إنجاز وصلت إليه القارة السمراء؟

كأس العالم قطر 2022
كأس العالم قطر 2022

يخوض المنتخب المغربي نصف نهائي المونديال ضد نظيره الفرنسي في التاسعة بتوقيت القاهرة العاشرة بتوقيت مكة المكرمة من مساء  الأربعاء الرابع عشر من ديسمبر على ملعب استاد البيت.

حيث يأتي تأهل المنتخب المغربي لنصف نهائي المونديال لأول مرة في تاريخ المنتخبات العربية والأفريقية، حيث أفضل إنجاز وصلت إليه القارة السمراء في كأس العالم هو الوصول لربع النهائي.

 

كما أن التاريخ يشهد على ثلاث مواجهات قد جمعت بين الديوك الفرنسية والمنتخبات العربية بكأس العالم، حيث كانت المواجهة الأولى عام 1982 بإسبانيا ضد الكويت  وانتهت لصالح فرنسا 4-1، فيما كانت المواجهة الثانية أمام السعودية عام 1998 بفرنسا، إذ تغلبت بدورها عليها برباعية نظيفة، بينما كانت ثالث المواجهات بمرحلة مجموعات النسخة الحالية بقطر ضد تونس التي استطاعت أن تحقق فوزا تاريخيا 1-0 على بطل العالم.

كما جمعت بين بطل العالم والمنتخبات الأفريقية ست مواجهات سابقة في المونديال، حيث فاز بثلاث لقاءات مقابل الهزيمة في ثلاثة آخرين، سجل 8 أهداف، فيما تلقت شباكه 4 آخرين.


ومن المقرر أن تكون مواجهة فرنسا مع المغرب هي الثانية في الأدوار الإقصائية ضد منتخبات القارة السمراء، إذ كانت المواجهة الأولى في ثمن نهائي البرازيل عام 2014، وحينها فازت الأولى على نيجيريا بثنائية نظيفة.


يسعى أسود الأطلس لبلوغ نهائي المونديال كأول منتخب عربي وأفريقي يحقق يحقق هذا الإنجاز، في المقابل يريد كيليان مبابي ورفاقه في الوصول للنهائي للمرة الثانية على التوالي وتحقيق النجمة الثالثة في تاريخ الديوك الفرنسية.

تعتبر المغرب هي أقوى خط دفاع في مونديال قطر، فلم تتلق شباكها سوى هدف واحد في لقاء كندا عن طريق النيران الصديقة،  بينما استقبلت فرنسا خمسة أهداف خلال مشوارها في البطولة حتى الآن.

 

وكان المنتخب المغربي نجح في الحفاظ على شباكه نظيفة خلال أربع مباريات أثناء النسخة المقامة حاليا بقطر، حيث استطاع منتخبان فقط من قبل الحفاظ على نظافة شباكهما خلال خمس مباريات بكأس العالم، وفي النهاية توجا  باللقب وهما إيطاليا 2006 وإسبانيا 2010.