عز الدين أوناحي.. من المجهول إلى أحد نجوم كأس العالم 2022

عز الدين أوناحي
عز الدين أوناحي

بزغ نجم عز الدين أوناحي في بطولة كأس العالم 2022 المقامة في قطر، مثل أغلب زملائه في منتخب المغرب، الذي كتب تاريخ جديد في المونديال.

وأسهم عز الدين أوناحي في تأهل منتخب المغرب إلى نصف نهائي كأس العالم 2022 لأول مرة في تاريخ العرب والأفارقة، إذ يستعد الفريق لمواجهة فرنسا غدا الأربعاء.

وربطت وسائل إعلام إسبانية اللاعب البالغ عمره 22 عاما بالانضمام إلى نادي برشلونة، فيما قال ناديه الفرنسي أنجيه إنه أذعن لفكرة رحيل أوناحي عن صفوفه بعد تألقه في قطر، حيث ساعد المغرب على الوصول إلى الدور قبل النهائي.

وحال انتقاله في فترة الانتقالات الشتوية، فإن الفضل في هذه الصفقة سيعود بشكل كامل تقريبا إلى الأداء الذي قدمه في كأس العالم، إذ أنه لم يكن معروفا على نطاق واسع خارج المغرب والدوري الفرنسي.

ورغم نحافته، خطف أداء عز الدين أوناحي الأنظار حتى مع تألق زملائه الذين يفوقونه شهرة، والذين فازوا بجائزة أفضل لاعب في المباراة.

وقال لويس إنريكي مدرب إسبانيا بعد الخسارة أمام المغرب بركلات الترجيح في دور الـ16: "أي لاعبي الفريق المنافس أبهرني؟ تفاجأت مفاجأة سارة باللاعب رقم 8، لم أعد أتذكر اسمه، وأعتذر على ذلك".

عز الدين أوناحي


من دوري الدرجة الثالثة الفرنسي

قبل عامين ونصف العام، كان أوناحي يلعب في نادي أفرانش المنافس في دوري الدرجة الثالثة الفرنسي، بعدما رحل عن ستراسبورج الذي انتقل إلى صفوفه بعد مغادرة المغرب في سن الـ15.

وبعد موسم واحد، ارتقى إلى دوري الدرجة الأولى عبر بوابة أنجيه، وعلى نحو مفاجئ انضم إلى تشكيلة المغرب في كأس الأمم الأفريقية في الكاميرون، حيث لعب أولى مبارياته الدولية أساسيا.

وستكون مواجهة فرنسا في قبل نهائي كأس العالم غدا الأربعاء، مباراته الدولية رقم 16 مع المغرب هذا العام، بعدما رسخ أقدامه في وسط ملعب المنتخب المغربي.

فهو يقود الفريق إلى الهجوم عندما تكون الكرة بحوذته من خلال تمريرات ذكية، وكذلك الحركة السريعة في المساحات الضيقة وطاقة لا تنضب.

عز الدين أوناحي

وبحسب إحصاءات الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، فإنه ركض حوالي 15 كيلومترا في مواجهة إسبانيا.

وقال سعيد شعبان رئيس أنجيه، لإذاعة فرنسا: "أوناحي سيقطع شوطا طويلا بالتأكيد.. أعرف أننا لن نتمكن من الإبقاء عليه طويلا، لكننا نتقبل ذلك لأننا منصة انطلاق تنقب عن اللاعبين".

وأشارت صحف إسبانية إلى أن قيمة انتقال أوناحي، التي كانت مقدرة بأربعة ملايين يورو (4.25 مليون دولار) ستزيد في ظل استعداد برشلونة للتقدم بعرض.

وقال وليد الركراكي مدرب المنتخب المغربي إن لاعبيه خطفوا الأنظار بكل تأكيد، لكن من السابق لأوانه الحديث عن الانتقالات، بينما لا يزال الفريق ينافس بكأس العالم.

واختتم: "لديك بعض اللاعبين في أندية صغيرة، لا أحب استخدام هذا المصطلح، لذا فهذه مناسبة جيدة لإظهار قدراتهم.. اهتمام الجميع منصب على كأس العالم، إذ يريدون صناعة التاريخ، بعدها يمكن لوكلاء أعمالهم إبرام الصفقات".