يُعالج أمراض مستعصية.. فوائد ومخاطر تناول قشر البيض

متن نيوز

قشر البيض هو الغطاء الخارجي الصلب للبيض، يتكون في الغالب من كربونات الكالسيوم، وهو شكل شائع من الكالسيوم، يتكون الباقي من البروتين والمعادن الأخرى.

 

الكالسيوم معدن أساسي متوفر بكثرة في العديد من الأطعمة، بما في ذلك منتجات الألبان. توجد أيضًا كميات أقل في العديد من الخضروات الورقية والجذرية.

 

في العقود الماضية، تم استخدام مسحوق قشر البيض المعالج من بيض الدجاج كمكمل طبيعي للكالسيوم. تحتوي قشر البيض على 40٪ من الكالسيوم، حيث يوفر كل جرام 381-401 مجم.

 

قد توفر نصف قشرة بيضة ما يكفي من الكالسيوم لتلبية الاحتياجات اليومية للبالغين، والتي تبلغ 1000 مجم في اليوم (2 مصدر موثوق، 4 مصدر موثوق).

 

ويشيع استخدام قشر البيض كمكمل للكالسيوم. قد يوفر نصف قشر بيضة فقط ما يكفي من الكالسيوم لتلبية متوسط ​​المتطلبات اليومية للبالغين.

 

 

مكونات قشر البيض

تتكون قشور البيض من كربونات الكالسيوم إلى جانب كميات صغيرة من البروتين والمركبات العضوية الأخرى.

 

كربونات الكالسيوم هي أكثر أشكال الكالسيوم شيوعًا في الطبيعة، حيث تتكون الصدف والشعاب المرجانية والحجر الجيري. وهو أيضًا أرخص أشكال الكالسيوم وأكثرها انتشارًا في المكملات الغذائية.

 

تؤكد الدراسات التي أجريت على الفئران والخنازير أن قشر البيض مصدر غني بالكالسيوم. علاوة على ذلك، يتم امتصاصها بنفس فعالية كربونات الكالسيوم النقية، حتى أن البعض يقترح أن امتصاصه أفضل من امتصاص مكملات كربونات الكالسيوم النقية.

 

 

ووجدت دراسة أجريت على الخلايا المعزولة أن امتصاص الكالسيوم كان أعلى بنسبة 64٪ من مسحوق قشر البيض مقارنة بكربونات الكالسيوم النقية. عزا الباحثون هذه التأثيرات إلى بعض البروتينات الموجودة في قشر البيض.

 

بالإضافة إلى الكالسيوم والبروتين، تحتوي قشور البيض أيضًا على كميات صغيرة من المعادن الأخرى، بما في ذلك السترونشيوم والفلورايد والمغنيسيوم والسيلينيوم. تمامًا مثل الكالسيوم، قد تلعب هذه المعادن دورًا في صحة العظام (3 مصدر موثوق، 7 مصدر موثوق، 8 مصدر موثوق، 9 مصدر موثوق، 10 مصدر موثوق).

 

وتشير بعض الأدلة إلى أن الكالسيوم الموجود في مسحوق قشر البيض يمكن امتصاصه بشكل أفضل من كربونات الكالسيوم النقية، مما يجعله مكملًا فعالًا للكالسيوم.

 

علاقة قشر البيض بهشاشة العظام

هشاشة العظام هي حالة صحية تتميز بضعف العظام وزيادة خطر الإصابة بكسور العظام. في عام 2010، أثرت على ما يقدر بنحو 54 مليون أمريكي من كبار السن.

 

 

علاج الشيخوخة

الشيخوخة هي أحد أقوى عوامل الخطر للإصابة بهشاشة العظام، ولكن عدم كفاية تناول الكالسيوم قد يساهم أيضًا في فقدان العظام وهشاشة العظام بمرور الوقت.

 

إذا كان نظامك الغذائي يفتقر إلى الكالسيوم، فقد يساعدك تناول المكملات الغذائية في الوصول إلى متطلباتك اليومية. مسحوق قشر البيض خيار رخيص.

 

سن اليأس

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على النساء بعد سن اليأس المصابات بهشاشة العظام أن تناول مسحوق قشر البيض، إلى جانب فيتامين D3 والمغنيسيوم، يقوي عظامهن بشكل كبير عن طريق تحسين كثافة المعادن في العظام (12 مصدر موثوق).

 

قد يكون مسحوق قشر البيض أكثر فاعلية في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام من كربونات الكالسيوم النقية.

 

وجدت دراسة أجريت على نساء هولنديات في سن اليأس أن مسحوق قشر البيض يحسن كثافة المعادن في العظام في الرقبة مقارنةً بالعلاج الوهمي. في المقابل، فإن كربونات الكالسيوم النقية لم تحسنها بشكل ملحوظ (13 مصدر موثوق).

 

وقد يؤدي تناول مسحوق قشر البيض إلى تحسين قوة العظام لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام، تشير إحدى الدراسات إلى أنه قد يكون أكثر فعالية من مكملات كربونات الكالسيوم النقية.

 

 

صحة المفاصل

يقع غشاء قشر البيض بين قشر البيض وبياض البيض، يمكن رؤيتها بسهولة عند تقشير بيضة مسلوقة.

 

على الرغم من أنه ليس من الناحية الفنية جزءًا من قشر البيض، إلا أنه عادةً ما يتم توصيله به. عند صنع مسحوق قشر البيض في المنزل، لا داعي لإزالة الغشاء.

 

يتكون غشاء قشر البيض بشكل أساسي من بروتين على شكل كولاجين. كما أنه يحتوي على كميات صغيرة من كبريتات شوندروتن والجلوكوزامين والمواد المغذية الأخرى.

 

من غير المحتمل أن يكون للكميات الضئيلة من هذه المركبات المفيدة في غشاء قشر البيض أي آثار كبيرة على صحتك.

 

ومع ذلك، تظهر بعض الدراسات أن تناول مكملات غشاء قشر البيض بانتظام قد يفيد مفاصلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد فعاليتها المحتملة.

 

 

نصائح لتناول قشر البيض

يعتبر مسحوق قشر البيض آمنًا عند تحضيره بشكل صحيح. هناك فقط بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك.

 

أولًا، لا تحاول ابتلاع أجزاء كبيرة من قشر البيض لأنها قد تصيب الحلق والمريء

 

ثانيًا، قد يكون قشر البيض ملوثًا بالبكتيريا، مثل Salmonella enteritidis. لتجنب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي، تأكد من سلق البيض قبل تناول قشرته (18 مصدر موثوق، 19 مصدر موثوق).

 

أخيرًا، قد تحتوي مكملات الكالسيوم الطبيعية على كميات عالية نسبيًا من المعادن السامة، بما في ذلك الرصاص والألمنيوم والكادميوم والزئبق (20 مصدر موثوق).

 

ومع ذلك، فإن كميات هذه العناصر السامة في قشر البيض تميل إلى أن تكون أقل من مصادر الكالسيوم الطبيعية الأخرى، مثل قشور المحار، ولا تشكل مصدر قلق بشكل عام (3 مصدر موثوق، 21 مصدر موثوق).

 

ولمنع خطر الإصابة أو العدوى، يجب سلق قشر البيض وطحنه إلى مسحوق قبل تناوله.