مسؤولة أممية: نحن نتطلع للتعاون مع المسؤولين في الإمارات لوضع الصحة في قلب أجندة مؤتمر“كوب 28”

متن نيوز

أكد مسؤولة أممية، أن الصحة لم تكن من أولويات قمم المناخ، ولكن المنظمة نجحت خلال "كوب 27" في لفت الانتباه لانعكاسات المناخ على الصحة.

 

حيث أوضحت د.رنا الحجة، مدير إدارة البرامج بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في القاهرة، أن من حسن الحظ أن القمة التالية للمناخ “كوب 28”، ستعقد في دولة الإمارات العربية المتحدة، ونحن نتطلع للتعاون مع المسؤولين في الإمارات لوضع الصحة في قلب أجندة المؤتمر، لا سيما أن المنطقة شهدت مؤخرا تأثرا واضحا للصحة بتغير المناخ.

 

وأضافت خلال مشاركتها في مؤتمر صحفي بمناسبة افتتاح أسبوع التغطية الصحية الشاملة، أن ما شهدته باكستان من فيضانات انعكس بشكل كبير على النظم الصحية، وأدى إلى تعطيل كثير من الخدمات، وفي المقابل، تشهد الصومال حاليا جفافا شديدا، سيؤثر على الأمن الغذائي، وقد يتطور إلى جائحة، كما أن الكوليرا التي ظهرت في 8 دول بإقليم شرق المتوسط، ليست ببعيدة عن تغيرات المناخ هي الأخرى، وكل ذلك ننتظر أن يتم طرحه على أجندة "كوب 28 ".

 

وكانت منظمة الصحة العالمية قد افتتحت الأحد أسبوع احتفالاتها بيوم التغطية الصحية الشاملة، والذي يُقام سنويًّا في 12 ديسمبر/ كانون الأول من كل عام، ويُعَدُّ يومًا رسميًّا من أيام الأمم المتحدة، ويُصادف الذكرى السنوية لإصدار قرار بالإجماع قبل سبع سنوات باعتماد التغطية الصحية الشاملة، بوصفها عنصرًا أساسيًّا من عناصر التنمية الدولية.

 

ويُقام يوم التغطية الصحية الشاملة هذا العام تحت شعار "لنشيِّد العالم الذي نصبو إليه: من أجل مستقبل ينعم فيه الجميع بالصحة"، ويتيح هذا اليوم المجال للدعوة إلى التغطية الصحية الشاملة والإشادة بالدور المهم الذي تضطلع به الرعاية الصحية الأولية في تحقيق التغطية الصحية الشاملة وضمان الأمن الصحي.