احتجاجات معارضة للحكومة في بيرو (الحصيلة)

متن نيوز

قُتل شخصان، في احتجاجات معارضة لرئيسة بيرو الجديدة، دينا بولوارتي، في مدينة أنداهوايلاس الجنوبية على بُعد 750 كلم من ليما.

 

وقال وزير الداخليّة سيزار سيرفانتيس لإذاعة "آر بي بي": "نأسف لسقوط قتيلين وعدد من الجرحى في الاشتباكات. أحضّ الناس على التزام الهدوء".

 

وكانت الشرطة تحدّثت في حصيلة سابقة عن مقتل مراهقة وجرح خمسة أشخاص.

 

وفي وقت سابق عينت رئيسة بيرو الجديدة دينا بولوارت حكومة جديدة في محاولة لتهدئة الاحتجاجات في الشارع التي تطالب بانتخابات رئاسية جديدة.

 

وقررت بولوارت تعيين المدعي العام السابق بيدرو أنجولو رئيسا للوزراء، فيما تصاعدت الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد للمطالبة بإجراء انتخابات جديدة بعد عزل الرئيس السابق بيدرو كاستيلو، يوم الأربعاء الماضي، على خلفية اتهامات بالفساد له ولمقربين منه.

 

وأقر البرلمان في بيرو يوم الأربعاء عزل كاستيلو، لتعتقله الشرطة بعد ذلك ووجهت لهم اتهامات التمرد والتآمر لمحاولته حل البرلمان لوقف التصويت على عزله، فيما أدت نائبته بولوارت (60 عاما) اليمين لتصبح أول سيدة ترأس بيرو ومن المقرر أن تشغل هذا المنصب حتى عام 2026، إذا لم يتم إجراء انتخابات جديدة.

 

 

وقرر بولوارت تعيين الدبلوماسية آنا سيسيليا جيرفاسي وزيرة للخارجية، ونائب وزير المالية السابق أليكس كونتريراس، وهو موظف حكومي مخضرم ويعتبر مؤيدا للسوق، وزيرا للاقتصاد، وسيزر فيرنانديز وزيرا للداخلية وجوزيه أوتارولا وزيرا للدفاع.

 

 

رئيسة بيرو خاطبت شعبها في كلمة متلفزة، قالت فيها "لقد عملت بجد لتشكيل حكومة من أجل الوحدة والتماسك الديمقراطي تلبي احتياجات البلاد، وأدعو إلى الهدوء والسكينة والسلام. دعونا نتجنب الصراعات التي تعرضنا للخطر".

 

وتشهد بيرو حاليا احتجاجات شعبية تطالب بحل البرلمان وإجراء انتخابات ديمقراطية في البلاد بدلا من الاعتراف ببولوارت، ووضع دستور جديد، كما وقعت مصادمات بين محتجين وقوات الشرطة إثر تلك الاحتجاجات.