ضوابط "الشيشة" في مصر.. هل "يتعكر" مزاج المصريين؟

متن نيوز

وضعت السلطات المصرية ضوابط مشددة لتقديم الشيشة في المقاهي والكافيهات والكافتيريات، بهدف التقليل من أضرارها ومخاطرها الصحية والبيئية.

وتتضمن تلك الضوابط، أن يتمتع المحل الذي يريد تقديم الشيشة بترخيص سار لنشاط مطعم أو مقهى أو كافيه أو كافتيريا، وأن يكون بعيدًا عن دور العبادة والمدارس وغيرها من المؤسسات التعليمية والتدريبية ومحطات الوقود بمسافة لا تقل عن 1000 متر.

كما نصت الضوابط على ألا تزيد المساحة المسموح فيها بالتدخين في محال تقديم المشروبات والمطاعم عن 50% من إجمالي مساحة المحل، مع عدم تغطية أرضية المحل بمواد قابلة للاشتعال أو بمواد يصعب تنظيفها.

وكذلك أن تكون الأبواب بها آلية الإغلاق، وأن تبقى مغلقة في جميع الأوقات باستثناء أوقات الدخول والخروج، مع توفير التهوية الكافية لتدوير الهواء بالمحل وباستخدام وسائل طرد الهواء الملوث للخارج مباشرة، وتزويد أماكن تقديم "الشيشة" بنظام وأجهزة تنقية الهواء وعدم تدويره في منظومة التهوية.

ونصت الضوابط على ضرورة وضع الفحم المستهلك بالموقع في حاويات خاصة من مواد معدنية أو خزفية للوقاية من خطر الحريق، وتوضع بعيدًا عن أي مواد قابلة للاشتعال مع وضع لافتة تحذيرية عليها باحتوائها على فحم حار، على أن يتم التخلص من الفحم الذي تم تجميعه في الأماكن المخصصة لذلك.

وحظرت القواعد الجديدة تقديم الشيشة لمن تقل أعمارهم عن 18 عامًا، ونصت على ان يلتزم القائمون على المحل بوضع لافتة تشير إلى ذلك، فضلا عن فصل أماكن جلوس المدخنين عن أماكن جلوس غير المدخنين، وحظر وجود الأطفال في الأماكن المخصصة لجلوس المدخنين.

كما تتضمن ضوابط تقديم الشيشة في المحلات، تنظيف أجزاء "الشيشة" وتطهيرها بما في ذلك الملاقط قبل وبعد كل مستخدم بعمق وتغيير الماء المستخدم فيها بعد كل استخدام، مع توفير مبسم خاص لكل عميل، يتم تركيبه على الفوهة الخارجية للخرطوم.

وعلى عكس الشائع، فإن تدخين الشيشة يُعرض المستخدمين إلى مستويات أعلى من النيكوتين والرصاص وحتى الزرنيخ مقارنة بالسجائر.

وحذرت الجمعية الأمريكية للقلب، من أن تدخين الشيشة لمدة نصف ساعة فقط يتسبب في استنشاق المستخدمين للمزيد من أول أكسيد الكربون أكثر من تدخين السجائر، إلى جانب إطلاق السموم، بما في ذلك أول أكسيد الكربون والمعادن الثقيلة، ما يقلل من قدرة القلب على ضخ الدم الغني بالأكسجين للرئتين.

وأشارت أبحاث سابقة إلى أن ساعة من تدخين الشيشة يعرّض المستخدمين لنفس كمية الدخان المنبعثة من ١٠٠ سيجارة.