بعد تقويض جماعة الإخوان.. كيف بدأت تونس في مواجهة الإرهاب المحتمل؟

تونس
تونس

مع البدء في اتخاذ إجراءات قضائية صارمة مع المسؤولين البارزين في تنظيم الإخوان الإرهابي في تونس وعلى رأسهم راشد الغنوشي، باتت البلاد تستعد باتخاذ إجراءات أمنية مشددة تحسبًا لعمليات إرهابية محتملة في العمق التونسي، حيث لجأت السلطات إلى البدء في تنظيم الخطى تجاه الرد على أي فعل ناجم عن الغضب الشعبي التونسي من تنظيم الإخوان وخضوعهم للتحقيقات.

وفي هذا الإطار أعلن المتحدث باسم الإدارة العامة للحرس الوطني بتونس، القبض على أربعة أشخاص ينتمون لتنظيم إرهابي.

وقال المتحدث - في بيان - إن دورية مشتركة من فرقة التفتيش ومكافحة الإرهاب بسوسة ومركز الحرس الوطني بالمسعدين، تمكنت من إلقاء القبض على ثلاثة أشخاص مطلوبين لجهات أمنية وقضائية مختلفة للانتماء إلى تنظيم إرهابي"، مشيرا إلى أنه صادر بحق كل منهم حكم بالسجن لمدة 4 سنوات.

وأضاف أن "دورية أخرى من فرقة الأبحاث والتفتيش ومصلحة مكافحة الإرهاب بسوسة، تمكنت من القبض على أحد سكان المنطقة لانتمائه إلىتنظيم إرهابي، لافتا إلى أن العنصر الإرهابي محكوم عليه بالسجن أيضا لمدة 4 سنوات.

وفي سياق متصل أكد وزير تكنولوجيات الاتصال التونسي نزار بن ناجي، أن مجال السلامة المعلوماتية والأمن السيبراني يحظى بأهمية بالغة، ويمثل محورا من أهم المحاور الرئيسية للاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي.

وقال الوزير - وفقا لبيان صادر عن الوزراة اليوم الأحد إن الوزارة والهيئات التابعة لها مثل الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية والوكالة الوطنية للمصادقة الإلكترونية، يعملون على توفير حلول الثقة الرقمية وتأمين الفضاء السيبراني من الهجمات السيبرانية وحماية السيادة الرقمية، خاصة مع ما فرضه الانفتاح على المنظومات والتطبيقات العالمية من تحديات ومخاطر يمكن أن تعترض مسار التحول الرقمي لتونس.

وأضاف أن الوزارة في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني تعمل على تحسين حوكمة مجال السلامة المعلوماتية عبر مراجعة النصوص القانونية وتطوير التشريعات المتعلقة بمجال الأمن السيبراني ومراجعة القانون المنظم لعمل الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية وضبط مهامها الجديدة والتي من ضمنها إسناد علامة ''مؤمن'' لكل منظومة وبرمجية أو جهاز إلكتروني بطلب من المطور أو المستورد لها.