تطورات جديدة حول تخصيب إيران لليوارنيوم.. وأول تعليق للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

متن نيوز

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن رد إيران على أسئلة الوكالة ليس اختياريًا ولكنه إلزامي بشأن الأنشطة النووية السرية

 

وأوضح  رافائيل غروسيي، في مقابلة تلفزيونية نشرتها وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إيرنا"، مساء السبت، إن "إيران تعمل بسرعة على زيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم بشكل كبير، وبالتالي فإن تراكم اليورانيوم المخصب آخذ في الارتفاع أيضًا".

 

كما أضاف: جزيئات اليورانيوم التي وجدها مفتشونا في مناطق كان ينبغي من حيث المبدأ، ألا يقوموا فيها بأي نشاط نووي يتطلب الشفافية من الجانب الإيراني.  

 

حيث أضاف: "لا أحد يقول إنهم "إيران" ينتجون أسلحة، لكن من الواضح أن تكديس المواد النووية عالية التخصيب يتطلب وجود مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتأكد من أن كل شيء على ما يرام".

 

ووصف المدير العام للوكالة النووية التقدم الإيراني في تخصيب اليورانيوم بأنه "سريع" و"خطير"، وقال إن إطلاق جيل جديد من أجهزة الطرد المركزي يظهر أن إيران "مصممة على إنتاج المزيد من اليورانيوم بسرعة عالية".

 

 

كما اشتكى غروسي من عدم وجود تفاعلات وجه لوجه بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران بشأن قضايا الضمانات، وقال: "وجهة نظرنا هي أننا يجب أن نجلس ونتحدث مع بعضنا البعض.

 

وبعد أشهر من المحادثات المكثفة في فيينا، وصلت المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي إلى طريق مسدود بسبب المطالب غير المعقولة التي قدمتها إيران.