الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

"يفتقرون إلى الولاء".. ما سر انقلاب ترامب على يهود أمريكا؟

متن نيوز

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إن القادة اليهود "يفتقرون إلى الولاء" و"يجب أن يخجلوا من أنفسهم"، في أحدث هجوم له ضد الجالية اليهودية الأمريكية، هذه المرة بسبب انتقادات لعشاءه مع شخصيتين بارزتين معادتين للسامية.

 

وأوضح "ترامب" على منصته للتواصل الاجتماعي تروث سوشيال قبل أن يدلي ببيان رسمي في إطار حملته الانتخابية لرئاسة عام 2024، "كيف نسي القادة اليهود بسرعة أنني كنت الأفضل، إلى حد بعيد، رئيس إسرائيل". يجب أن يخجلوا من أنفسهم. هذا النقص في الولاء لأصدقائهم وحلفائهم الأعظم هو سبب توقف أعداد كبيرة في الكونجرس، وكثيرين آخرين، عن تقديم الدعم لإسرائيل ".

 

ليست هذه هي المرة الأولى التي يتهم فيها ترامب اليهود الأمريكيين بعدم الولاء، لكنه قال في الماضي إنهم ليسوا مخلصين بما يكفي لإسرائيل، وليس "أصدقاء أعظم" آخرين. كما أن استدعاء "القادة اليهود" بدلًا من الناخبين اليهود الديمقراطيين هو نقطة جديدة في الخطاب.

 

في عام 2019، قال ترامب إن أي يهودي يصوت لديمقراطي يظهر "نقصًا تامًا في المعرفة أو عدم ولاء كبير".

 

يأتي البيان بعد أقل من ثلاثة أسابيع من عشاء أقامه ترامب مع نيك فوينتيس، الذي يشكك في الهولوكوست ويصنف من قبل رابطة مكافحة التشهير بأنه متعصب للبيض، وكاني ويست، مغني الراب الذي يذهب الآن إلى يي والذي روج منذ شهور. تيار مستمر من الإهانة اللا سامية.

 

ولقد انتقدت الجماعات اليهودية الرئيسية ترامب، وكذلك فعل الجمهوريون، بمن فيهم عدد من الجمهوريين اليهود الذين كانوا مقربين منه ودافعوا عنه في الماضي.

 

وتم إرفاق منشور ترامب بفتحة افتتاحية بقلم واين ألين روت، وهو مسيحي إنجيلي ولد يهوديًا ودافع عن ترامب في عام 2019، وهي المرة الأولى التي قال فيها الرئيس السابق إن اليهود غير مخلصين.

 

 

في المقال الافتتاحي، الذي ظهر في العديد من المنابر اليمينية، يؤكد "روت" كما فعل في الماضي على جذوره اليهودية: "دعني أبدأ بإخلاء المسؤولية: أنا يهودي". يكرر Root الحجج التي قدمها ترامب في دفاعه عن اجتماع West-Fuentes: أن الرئيس السابق أكثر دعمًا لإسرائيل من الديمقراطيين، وأن West صديق قديم كان في مأزق وأنه لا يعرف من هو فوينتيس.

 

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست أنها ليست المرة الأولى التي يتهم فيها ترامب اليهود الأمريكيين بقلة الولاء، لكنها الأولى التي يتهمهم بقلة الإخلاص لإسرائيل أيضًا. وأضافت أن اتهام قيادات يهودية، بدل  الناخبين اليهود الديمقراطيين يعتبر تحولًا في خطاب ترامب.