فلسطين.. الاحتلال الإسرائيلي يعتقل نحو 6500 فلسطيني منذ بداية العام الجاري

متن نيوز

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي نحو 6500 فلسطيني منذ بداية العام الجاري في الضفة الغربية وقطاع غزة.

 

وقال المتحدث باسم نادي الأسير الفلسطيني أمجد النجار في تصريح صحفي بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان، أن تقرير النادي لهذا العام يؤكد أعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي نحو 6500 فلسطيني بينهم 811 طفلًا و153 سيدة فلسطينية، وذلك خلال عمليات الاقتحام والمداهمات التي تقوم بها ضد أبناء الشعب الفلسطيني، لافتًا النظر إلى أن 2134 اعتقلتهم تلك القوات إداريًا.

 

وأضاف، أن الأسرى داخل معتقلات الاحتلال يعيشون ظروف اعتقال قاسية من عزل إنفرادي، وإهمال طبي، واقتحام لأقسام المعتقلات في انتهاك لكل القوانين الإنسانية، مطالبًا المجتمع الدولي ومؤسساته الإنسانية بالتدخل العاجل؛ لإنهاء معاناة الأسرى داخل معتقلات الاحتلال الإسرائيلي.

 

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم أربعة فلسطينيين في مدينتي الخليل وجنين بالضفة الغربية.

 

وأوضح نادي الأسير الفلسطيني في بيان، أن قوات الاحتلال اعتقلت فلسطينيين في جنين على حاجز عسكري،مشيراص إلى أنه تم اعتقل فلسطينيين في مدينة الخليل، تزامنًا مع استيلاء قوات الاحتلال الإسرائيلي على معدات زراعية للمزارعين الفلسطينيين في يطا بمدينة الخليل، وأجبرتهم على مغادرة أراضيهم ومنعهم من العمل فيها.

 

وتوغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، معززة بعدة آليات عسكرية، وسط إطلاق نار باتجاه المزارعين الفلسطينيين.

 

وأفاد شهود عيان أن جرافات الاحتلال شرعت بعمليات تجريف شمال بيت لاهيا، ترافق معها إطلاق النار والقنابل الغازية تجاه المزارعين، لإجبارهم على مغادرة أراضيهم

 

في السياق ذاته، اعتدت الزوارق الحربية الإسرائيلية على مراكب الصيادين قبالة شواطئ شمال قطاع غزة، مطلقة النيران بشكل مباشر عليها.

 

وهدم الاحتلال الإسرائيلي 165 منزلًا ومنشأة فلسطينية في منطقة الأغوار وأريحا بالضفة الغربية، واستولى على أكثر من 100 ألف دونم منذ بداية العام الجاري

 

وقال المختص في شؤون الاستيطان عارف دراغمة في تصريح صحفي إن: الاحتلال أقام هذا العام أربع بؤر استيطانية في منطقة الأغوار الفلسطينية، ليرتفع عدد المستوطنات في الأغوار وحدها إلى 37 مستوطنة، يتم توسعتها بشكل مستمر على حساب أراضي الفلسطينيين، وباتت تلك المستوطنات تسيطر على 85% من أراضي الأغوار التي تشكل 28% من مجمل مساحة الضفة الغربية.

 

وأشار دراغمة أن الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين يطاردون المزارعين وسكان الأغوار بشكل مستمر، حيث تم الاستيلاء على أكثر من 45 آلية زراعية، وذلك لمنع المزارعين الفلسطينيين من فلاحة أرضهم، مبيٌنًا أنه تم اليوم تدمير أكثر من 150 دونمًا من الأراضي الزراعية في إطار الاعتداءات المستمرة على الفلسطينيين في الأغوار.

 

وعُقِدَ أمس بمقر جامعة الدول العربية، اجتماعٌ بحضور وفد الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة مدير إدارة شؤون فلسطين بالجامعة الوزير المفوض حيدر الجبوري، ووزير شؤون القدس بدولة فلسطين فادي الهدمي، وذلك في إطار الاجتماعات التحضيرية للمؤتمر الدولي لدعم القدس المقرر عقده في مارس المقبل وفقًا لقرار القمة العربية بالجزائر.

 

وقال الهدمي في كلمته خلال الاجتماع: إن المؤتمر الدولي لدعم القدس يسعى لتوفير دعم نوعي لعددٍ من القطاعات الحيوية في مدينة القدس المحتلة، معربًا عن ثقته في خروج المؤتمر بنتائج ملموسة تحقق نقلة نوعية لأهل القدس، في ظل الهجمة الإسرائيلية الممنهجة التي تتعرض لها المقدسات الدينية والبنية التحتية بالمدينة، بشكلٍ غير مسبوق.

 

من جانبه، أوضح مدير إدارة شؤون فلسطين بالجامعة العربية الوزير المفوض حيدر الجبوري في كلمة مماثلة، أنه تم تشكيل لجنة مشتركة من الأمانة العامة للجامعة العربية ودولة فلسطين للتحضير لمشروع جدول أعمال المؤتمر الدولي لدعم القدس، مشددًا على أن هناك حرصًا على أعلى مستوى من جامعة الدول العربية للتنسيق مع دولة فلسطين، لإنجاح هذا المؤتمر الدولي، والخروج بنتائج تدعم أهل القدس.