رئيسة بيرو الجديدة تعتزم إعلان تشكيلة حكومتها اليوم السبت

متن نيوز

تعتزم رئيسة بيرو الجديدة إعلان تشكيلة حكومتها، اليوم وسط استياء في الشارع مع مطالبة أنصار الرئيس السابق بالإفراج عنه وإجراء انتخابات.

 

ودينا بولوارتي، التي شغلت منصب نائبة الرئيس حتى تنصيبها رئيسة للبلاد الأربعاء الماضي، بعد إقالة بيدرو كاستيو في البرلمان، لم تستبعد تنظيم انتخابات مبكرة، قائلة إنها ستعلن السبت تشكيلة حكومتها.

 


حيث أضافت "إذا كان المجتمع والوضع يتطلبان ذلك، فإننا سنقترح انتخابات في إطار نقاشات مع القوى الديموقراطية في الكونغرس"، مبدية أملها في إيجاد حل سلمي للأزمة السياسية.

 

واندلعت احتجاجات عدة الخميس في ليما وكثير من المدن في أنحاء البلاد، خصوصا في مناطق الأنديز حيث يحظى كاستيو بأكبر قدر من الدعم.

 

وتظاهر المئات في شوارع العاصمة البيروفية للمطالبة بالإفراج عن كاستيو وتجمّع المتظاهرون في ساحة سان مارتن المركزيّة قبل التوجّه إلى مكتب النائب العام والبرلمان.

 

وردّد المتظاهرون هتاف "انقلابيّين" وأحرقوا لافتات عليها صورة بولوارتي وأغلق عشرات من رجال شرطة مكافحة الشغب الجادّات المؤدّية إلى البرلمان لمنع مرور المتظاهرين.

 

وكانت الشرطة قد استخدمت الخميس الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين ساروا باتّجاه البرلمان ورفعوا لافتات كتب عليها "الحرية لكاستيو" و"بولوارتي لا تُمثّلني" و"حلّ البرلمان".